فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التكامل الحسي في خفض حدة السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد " | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 1, Volume 28, Issue 1.3, January 2022, Page 29-72 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.292838 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفي عبد السلام حفني* 1; أحمد علي بديوي* 2; وفاء محمد غبدالجواد* 3 | ||||
1باحث دكتوراه الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تحديد مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التكامل الحسي في خفض حدة السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (القياس القبلي-البعدي، القياس البعدي-التتبعي)، وتكونت العينة من (5) أطفال ذكور من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5.1-7.2) سنوات، ومتوسط عمري (6.180) سنة وانحراف معياري (0.9731)، كما تراوحت معاملات ذكائهم بين (55-70)، بمتوسط حسابي (62.40) وانحراف معياري (5.941)، بينما تراوحت درجة التوحد لديهم ما بين (109-121) بمتوسط حسابي (115.40) وانحراف معياري (4.336)، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار الفرعي للسلوكيات التكرارية مستمد من مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد-الإصدار الثالث GARS-3 إعداد جيمس جيليام (2014) تقنين عادل عبد الله وعبير أبو المجد (2020)، وبرنامج تدريبي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد/ الباحث. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في خفض السلوك النمطي لدي الأطفال ذي اضطراب طيف التوحد. The aim of the current research is to determine the effectiveness of a rehabilitation program based on the theory of sensory integration in reducing the severity of repetitive behaviors in children with autism spectrum disorder. The sample consisted of (5) male children with autism spectrum disorder whose ages ranged between (5.1-7.2) years, average age (6.180) years and standard deviation (0.9731), and their intelligence coefficients ranged between (55-70), with an arithmetic mean ( 62.40) and a standard deviation of (5.941), while their autism degree ranged between (109-121) with an arithmetic mean (115.40) and a standard deviation (4.336). The research tools were the repetitive behaviors subtest derived from the Gilliam Estimated Scale for Diagnosing Symptoms and Severity of Autism Disorder - Third Edition, GARS-3, prepared by James Gilliam (2014), Ranan Adel Abdullah and Abeer Abul-Magd (2020), and a training program for children with autism spectrum disorder prepared by / researcher, The results showed the effectiveness of the training program in reducing the repetitive behavior of children with autism spectrum disorder. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التكامل الحسي - السلوكيات النمطية- اضطراب طيف التوحدsensory integration theory; repetitive behavior; autism spectrum disorder | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 1,558 |
||||