التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية) | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 6.3, June 2022, Page 189-228 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.293096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة محسن عبد الصادق عدلي* 1; محمد عبد القادر عبد الغفار2; محمد عبد السلام غنيم3 | ||||
1المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى كليه التربيه جامعه حلوان | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كليه التربيه جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى مراجعة الدراسات العلمية في هذا المجال؛ للوصول إلى ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال، بالإضافة إلى معرفة مدى أهمية وكيفية تطبيقه على المستوى التربوي، و فهم جميع القضايا الجديدة المرتبطة به، وكذلك تحديد توجهات تطور المعرفة العلمية الخاصة بالتفكير التأملي، وتتحدد مهاراته في بناء أفكار ومفاهيم جديدة، وتوليد طرائق جديدة في حل المشكلات الإبداعية، تكون البحث من (50) دراسة عن التفكير التأملى، وتوصلت النتائج إلى قلة الدراسات في المرحلة العمرية )التعليمية الابتدائى والثانوية مقارنة بالمرحلة الجامعية، كما لا يوجد دراسة في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الاطفال، قلة الدراسات مع ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام، كما لا يوجد دراسة تناولت المتأخرين دراسياً، وبطئ التعلم، قلة الدراسات الوصفية مقارنة بالدراسات التجريبية، بناءا على نتائج البحث يمكن اقتراح التوصيات على النحو التالي: إجراء المزيد من الدراسات التي تربط التفكير التأملي والمتأخرين دراسياً، بناء برامج قائمة على التفكير التأملي على المرحلة الأساسية ومرحلة ما قبل المدرسة، استخدام التفكير التأملي في كل المراحل الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير التأملى | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 940 |
||||