تقدير الذات وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Volume 6, Issue 2, April 2023, Page 23-59 PDF (920.1 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2023.191477.1091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دلال نواف عويش الزبني 1; سلوى فهاد المري2 | ||||
1جامعة حفر الباطن كلية التربية قسم التربية وعلم النفس | ||||
2استاذ علم النفس الإرشادي المساعد في قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية - جامعة حفر الباطن- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات والطمأنينة النفسية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في تقدير الذات تعزى للمستوى الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن وهدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الطمأنينة النفسية تعزى المستوى الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن كما هدفت الدراسة إلى االتنبؤ بتقدير الذات من خلال الطمأنينة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، ويشتمل مجتمع الدراسة الحالية على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن وتتراوح أعمارهم بين (11-15) سنة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقةالعشوائية البسيطة مؤلفة من 250 طالبة، وقد استخدمت الدراسة مقياس تقدير الذات من إعداد العنزي (2009)، ومقياس الطمأنينة النفسية من إعداد الـدليم وآخـرون ( ١٩٩٣م)، ومن أهم نتائج الدراسة: وجود علاقة طردية وذات دلالة إحصائية بين مقياس الطمأنينة النفسية وبين مقياس تقدير الذات ككل، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (البعد الثاني : الثقة الاجتماعية بالذات، البعد الثالث :التقييم الذاتي للقدرة الأكاديمية، تقدير الذات ككل) باختلاف متغير المستوى الدراسي)، ونوقشت نتائج الدراسة في ضوء إطارها النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التربوية. | ||||
Keywords | ||||
تقدير الذات; الطمأنينة النفسية; طلبات المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 679 PDF Download: 3,762 |
||||