تصورات وجاهزية أعضاء هيئة التدريس للتعلم الرقمي خلال جائحة كوفيد19 | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 30, Issue 2, April 2023, Page 117-158 PDF (905.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.293370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. نورة سعود الهزاني1; أ. لؤلؤة سعد الشقراوي2; أ. صفا بشيت المطرفي3; أ. حنان دخيل الله المطيري3 | ||||
1استاذ مشارك قسم المناهج و طرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
2معيد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
3طالبة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
· المستخلص : هدفت الدراسة إلى : التعرف على تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود لفاعلية التعليم الرقمي خلال جائحة كوفيد19. والتعرف على مستوى جاهزية أعضاء هيئة التدريس التربوية للتعلم الرقمي خلال جائحة كوفيد19 في جامعة الملك سعود. والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات وجاهزية أعضاء هيئة التدريس للتعلم الرقمي تُعزى لمتغير (الجنس، الرتبة الأكاديمية، الكلية). استخدمت الدراسة المنهج المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود والبالغ عددهم (6763) وفق إحصائية أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للعام الدراسي 1442 هـ، واُختيرت عينة البحث لتكون عشوائية بسيطة حيث تم إرسال أداة الاستبانة لمجتمع البحث، وكان مجموع ما تم استكماله لهذا البحث هو (77) عضو هيئة تدريس، استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود لفاعلية التعليم الرقمي خلال جائحة كوفيد19 جاءت بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على مستوى جاهزية أعضاء هيئة التدريس التقنية لاستخدام التعلم الرقمي خلال جائحة كوفيد19 في جامعة الملك سعود، كما كشفت النتائج عن وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ في استجابات أفراد عينة الدِّرَاسَة نحو (تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود لفاعلية التعليم الرقمي خلال جائحة كوفيد19) باختلاف متغير الرتبة الأكاديمية لصالح الرتبة الأكاديمية (أستاذ مساعد)، وباختلاف الكلية لصالح الكليات الإنسانية، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه محاور الدراسة تُعزى لمتغير الجنس. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية : أعضاء هيئة التدريس; التعلم الرقمي; جائحة كوفيد 19 | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 180 |
||||