فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين الكتابة الإبداعية التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 72, Issue 3, December 2022 PDF (987.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2022.293509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الله أحمد صالح* | ||||
كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث إلي تنمية الكتابة الإبداعية التعبيرية وأثره على تحسين الأداء اللغوي بالمرحلة الثانوية. بلغ حجم العينة (70) طالبًا وطالبة ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين (35) طالبًا مجموعة تجريبية (35) طالبًا وطالبة مجموعة ضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي . استخدم الباحث ( مقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية ) . وتوصل البحث إلى وجود علاقة بين الأداء اللغوي واستراتيجيات ما وراء المعرفة ومهارات الكتابة ا(68).ية التعبيرية ، كما توصل إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لمقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الكتابة الإبداعية في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح البعدي. كما توصل البحث إلي فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية التعبيرية لدي أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة عند درجة حرية (68) . كلمات البحث: : برنامج ، تدريبي ، استراتيجيات ما وراء المعرفة ،الكتابة الإبداعية التعبيرية ، الأداء اللغوي . | ||||
Keywords | ||||
برنامج; تدريبي; استراتيجيات ما وراء المعرفة; الكتابة الإبداعية التعبيرية; الأداء اللغوي | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 85 |
||||