دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 4, October 2022, Page 43-64 PDF (629.38 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.293621 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حکمت عماد الدين محمد | ||||
کلية التربية-جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية٬ ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي٬ وتكونت الدراسة من أربعة مباحث هي: الإطار العام للدراسة٬ ماهية الإدارة الإلكترونية شملت (المفهوم – الأهداف – الأهمية - العناصر)٬ مقومات الجودة في المعاهد الابتدائية الأزهرية شملت (المفهوم – الأهداف – المتطلبات – المجالات)٬ ماهية المعاهد الابتدائية الأزهرية (نشأتها – أهدافها – مبررات استخدام الإدارة الإلكترونية بها). وقد خلصت هذه الدراسة إلي مجموعة من المقترحات لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية في المعاهد الابتدائية الأزهرية من خلال استعراض هدف التصور المقترح ٬ إجراءات تطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة الإلكترونية; جودة الأداء; المعاهد الابتدائية الأزهرية | ||||
Full Text | ||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الكبار– كلية التربية – جامعة أسيوط =======
دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية
إعــــــــــــــــــداد
حكمت عماد الدين محمد معلم حاسب آلى إدارة ديروط التعليمية الأزهرية – محافظة أسيوط باحثة ماجستير بقسم أصول التربية – كلية التربية جامعة أسيوط
} المجلد الرابع – العدد الرابع – أكتوبر2022م { مستخلص: هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية٬ ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي٬ وتكونت الدراسة من أربعة مباحث هي: الإطار العام للدراسة٬ ماهية الإدارة الإلكترونية شملت (المفهوم – الأهداف – الأهمية - العناصر)٬ مقومات الجودة في المعاهد الابتدائية الأزهرية شملت (المفهوم – الأهداف – المتطلبات – المجالات)٬ ماهية المعاهد الابتدائية الأزهرية (نشأتها – أهدافها – مبررات استخدام الإدارة الإلكترونية بها). وقد خلصت هذه الدراسة إلي مجموعة من المقترحات لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية في المعاهد الابتدائية الأزهرية من خلال استعراض هدف التصور المقترح ٬ إجراءات تطبيقه. الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية – جودة الأداء – المعاهد الابتدائية الأزهرية
Abstract: The study aimed to develop a proposal to activate the role of electronic management to develop the quality of performance in Al-Azhar primary institutes, the Researcher used to achieve study's aims the descriptive approach, the study contains four sections are: the first section is clarifying of the general frameworks of the study, the second section is what's the meaning of electronic management (identification – objectives – importance - elements), the third section is quality factors of performance in Al-Azhar primary institutes (identification - objectives – requirements – fields),and the fourth section is what are the primary institutes of Al-Azhar ( it's creation – objectives – reasons for using electronic management) . This study has resulted in a number of suggestions to activate the role of electronic management in Al-Azhar primary institutes by reviewing the goal of the proposed vision, and the procedures for its application. Keywords: Electronic management - Quality of performance - Al-Azhar primary institutes
مقدمة الدراسة: لقد شهد العالم تحديات جمة في مجال استخدام التكنولوجيا عامة٬ وتكنولوجيا المعلومات والحاسبات والاتصالات بصفة خاصة٬ وتوظيفها في إدارة المؤسسات التربوية٬ وترك ذلك تأثيرًا كبيرًا على إدارتها٬ وأساليبها٬ ومنهجية العمل بها٬ وتبني المداخل الإدارية المعاصرة لتطوير العمليات الأولية٬ ومنها الإدارة الإلكترونية لتصبح هذه المؤسسات التربوية منظمات إلكترونية تستخدم شبكة الإنترنت في التعامل مع العملاء٬ وتقديم الخدمات وإنجاز العمليات كافة بسرعة فائقة وسهولة عالية. وتعد المؤسسة التعليمية الأزهرية هي القطب الثاني لثنائية التعليم في مصر حيث تشير إحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2016/2017م إلى أن إجمالي الطلاب بالتعليم الأزهري قبل الجامعي حوالي 985.1 ألف تلميذ وإجمالي عدد المعلمين 75.9 ألف معلم([1](. وحتى يتسنى لمؤسسات التعليم الأزهري مواكبة التطورات الحديثة والاستفادة من معطيات العصر، فإنه لابد من تطوير الإدارة المدرسية، لتستفيد من تكنولوجيا المعلومات واعتماد أساليب إدارية حديثة تتسم بالدقة والمرونة في آن واحد على كافة المستويات الإدارية وذلك من خلال ميكنة الإدارة المدرسية٬ وربط المهام الإدارية بشبكات الحاسب الآلي المحلية والعالمية، سعيًا لتحقيق سرعة الإنجاز وفي ذات الوقت كفاءة الأداء بجودة عالية. مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة علي التساؤل التالي: "ما التصور المقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية؟" أهداف الدراسة:
أهمية الدراسة: تتمثل فيما تقدمه هذه الدراسة من معلومات عن مفهوم الإدارة الإلكترونية والجودة في المؤسسات التعليمية والتعليم الابتدائي الأزهري٬ كما تتمثل فيما تقدمه الدراسة من مجموعة من التوصيات تسهم في تفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية٬ وهذا التصور يمكن أن يفيد المسؤولين عن التخطيط للتعليم الابتدائي الأزهري لتفعيل دورها في تطوير جودة الأداء بالمعاهد الابتدائية الأزهرية. تساؤلات الدراسة: سعت الدراسة إلي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
منهج الدراسة:اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي لمناسبتة لطبيعة الدراسة. حدود الدراسة: حد الموضوع: تقتصر الدراسة الحالية على تفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية . الحد المكاني: سوف تطبق الدراسة على معاهد التعليم الابتدائي الأزهري بمحافظه أسيوط. الحد البشري: تتمثل في عينه ممثله من شيوخ ووكلاء والمعلمين والإداريين لمعاهد التعليم الابتدائي الأزهري بمحافظه أسيوط. مصطلحات الدراسة: الإدارة الإلكترونية : هي الإدارة التي تستخدم فيها التقنيات الحديثة مثل الكمبيوتر وشبكه الاتصالات المحلية والانترنت أثناء أداء المهام الإدارية وتحقيق التواصل بين أقسام الإدارة المختلفة في مستوياتها الإشرافية والتنفيذية ([2] ). جودة الأداء : الأداء ([3]): هو عملية إصدار حكم على أداء او سلوك العاملين في العمل. الجودة ([4] ): أداء العمل الصحيح وبشكل صحيح من المرة الأولي مع الاعتماد على تقييم المستفيد في معرفة مدي تحسن الأداء. وتعرف الباحثة جودة الأداء إجرائياَ بأنه: مجموعة من الممارسات التي تتسم بالإتقان واللازم توافرها في أداء العاملين بمعاهد التعليم الابتدائي الأزهري. خطة السير في الدراسة: للإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها تم السير في الدراسة وفقاً للمحاور التالية: أولاً: مفهوم الإدارة الإلكترونية وأهدافها وأهميتها. ثانياً: مفهوم جودة الأداء ومجالاته . ثالثا: نشأة معاهد التعليم الابتدائي الأزهري. رابعاً: التصور المقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية. أولاً: ماهية الإدارة الإلكترونية مفهوم الإدارة الإلكترونية: عرفتها أحلام شواي" الإدارة الإلكترونية تحويل الأعمال والخدمات الإدارية التقليدية كافة (الإجراءات الطويلة باستخدام الأوراق) إلي أعمال وخدمات إلكترونية تنفذ بسرعة عالية ودقة متناهية باستخدام تقنيات الإدارة وهو ما يطلق عليه إدارة بلا أوراق".([5]) كما عرفها مجدي يونس بأنها "مجموع العمليات والتجهيزات الإدارية التي تسمح باستخدام الوسائل الإلكترونية لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنفيذ الأعمال المدرسية بكفاءة عالية٬ مما يؤدي إلي تطوير التنظيم الإداري وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين من الطلاب وأولياء الأمور في عمليات الإدارة التربوية".([6]) وباستقراء التعريفات الخاصة بالإدارة الإلكترونية نجد أنها تكاد تشترك في النظر إليها علي أنها عملية تحسين مستمر وتطوير شامل لمختلف مكونات العملية الإدارية ونشاطاتها٬ وتهدف إلي استخدام الوسائل التقنية في إدارة المؤسسات العامة٬ إضافة إلي الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية بكفاءة وفعالية. والتطور التاريخي للإدارة الإلكترونية ارتبط بتطور وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكافة أنواعها وانتشارها في كافة المؤسسات٬ ونتيجة لهذا وللاستفادة من هذه التقنيات فقد بدأت المؤسسات باعتماد أنظمة إدارة جديدة في الثمانينات من القرن الماضي وتطورت بداية التسعينات حيث شرعت المؤسسات في استخدام أنظمة إدارة الأعمال الإلكترونية بحيث أصبحت تشمل علي العديد من جوانب عمل المنظمة٬ ومع بداية الألفية الثانية٬ توسعت الكثير من المؤسسات في تحسين الخدمات الإدارية المقدمة وتطويرها والتي تمثل الإدارة الإلكترونية٬ وما ساعد علي تطور هذا المفهوم هو زياده الأعباء الإدارية علي عاتق المؤسسات الخدمية بشكل عام وإلي انتشار خدمات الشبكة العنكبوتية وما تحتويها من خدمات لاسيما خدمات الإنترنت٬ وللتغلب علي هذه المشكلة ببعديها الزماني والمكاني للمسئولين للتخفيف عنهم والبعد عن الروتين وذلك بتفعيل الإدارة الإلكترونية٬ وقد بدأت مؤسسات عديدة بكافة أشكالها وأنواعها في تبني مفهوم الإدارة الإلكترونية من خلال عرض خدماتها ونماذجها علي موقعها الإلكتروني([7]). أهداف الإدارة الإلكترونية في المؤسسات التعليمية: للإدارة الإلكترونية أهدافاً كثيرة تسعي إلي تحقيقها نذكر منها:-
أهمية الإدارة الإلكترونية: لقد أسهمت الإدارة الإلكترونية بشكل إيجابي في تنظيم الوقت٬ بواسطة البرامج المخصصة لهذا الغرض والغاية الموجودة من أجلها([14]). تكمن أهمية الإدارة الإلكترونية فيما يلي:
ثانياً: مقومات جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية مفهوم الجودة: الجودة في اللغة كما ذكر ابن منظور (2003م)([20]): أن أصل الكلمة "جود" وجاد الشيء جوٌده أي صار جيداً وأحدث الشيء فجاد٬ والتجويد مثله. والجودة في الاصطلاح: هي "مجموع الصفات والخصائص للسلعة أو الخدمة التي تؤدي إلي قدرتها على تحقيق رغبات معلنة أو مفترضة"([21]). وتعرف الجودة في التعليم بأنها "قدرة الإدارة التعليمية في مستوياتها ومواقعها المختلفة علي أداء أعمالها بالدرجة التي تمكنها من إعداد خريجين يمتلكون من المواصفات ما يمكنهم من تلبية احتياجات التنمية في مجتمعهم طبقاً لما تم تحديده من أهداف ومواصفات لهؤلاء الخريجين"([22]). ويشير مفهوم جودة الأداء المدرسي: إلي أنماط من الأنشطة المدرسية والعمليات التي تتسم بالكفاءة والفاعلية في نظام المدرسة تسمح بتجويد الحياة المدرسية٬ وصولاً إلي مخرجات قادرة علي تلبية احتياجات وتطلعات المستفيدين من نظام التعليم٬ وتحقيق التنافسية علي الصعيد المحلي والدولي٬ حيث يتمثل التحدي أمام المدرسة في مدي قدرتها علي إعداد طالب عالمي لديه المعرفة والمهارات التي تمكنه من مقابلة أو تجاوز معارف ومهارات أقرانه علي الصعيد العالمي ومتمسك في الوقت ذاته بقيم مجتمعه٬ لذلك فإن مفهوم جودة الأداء المدرسي يقوم علي إدراك المدرسة للإختلاف بين الإدارة التقليدية وإدارة الجودة حتي تستطيع أن تؤدي ممارساتها اليومية بما يتوافق مع مبادئ إدارة الجودة([23]). أهداف الجودة في المعاهد الابتدائية الأزهرية: تهدف الجودة الشاملة إلي تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن تصنيفها علي عدة مستويات علي النحو التالي([24]): 1- علي مستوي مجتمع المنظمة: ضبط وتطوير النظام الإداري نتيجة لتحديد الأدوار والمسئوليات المحددة لكل فرد في النظام التعليمي وحسب قدراته ومستواه. 2- علي مستوي المنتج (المتعلم): الارتقاء بمستوي الطلاب الأكاديمي والانفعالي والاجتماعي والنفسي والتربوي باعتبارهم أهم مخرجات النظام التعليمي بمواصفات عالية ومحددة سلفاً. 3- علي مستوي عمليات المؤسسة: تطوير الهيكلية الإدارية للنظام لتقليل الهدر وتحقيق عائد بأقصى قدر من الفعالية وأقل قدر من الكلفة وتسهيل عملية التعليم بعيداً عن البيروقراطية وتسمح بالمشاركة في اتخاذ القرارات التعليمية. 4- علي مستوي العاملين في المؤسسة: تحسين كفايات المشرفيين الأكاديميين ورفع مستوي الأداء لجميع الإداريين من خلال التدريب المستمر وتحفيزهم وصولاً إلي تحقيق الأهداف المرسومة التي تحقق طموحاتهم كأفراد وتحقيق أهداف مؤسسة التعليم الأزهري في آن واحد. 5- علي مستوي المتعلمين: زيادة الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العلمي بالمؤسسات التعليمية لما تقدمه من خدمة مختلفة للطلاب والمجتمع من خلال المساهمة في تنمية المجتمع المحلي وذلك من خلال تقديم مخرجات متميزة ذات مواصفات رفيعة. متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في التعليم الابتدائي الأزهري:
مجالات ومعايير الجودة الشاملة في التعليم الابتدائي الأزهري: تناولت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجالين رئيسيين للجودة هما: (القدرة المؤسسية٬ والفاعلية التعليمية) ويتفرع من كل منهما إلي مجالات فرعية أُخري. وتتفرع المجالات الفرعية بدورها إلي معايير تحدد مستويات الجودة المنشودة في منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها٬ تلك المعايير تشتمل علي مؤشرات تمثل مكونات نمو المعيار٬ وممارسات تحدد الحد الأدنى المتوقع تحقيقه من قبل المعاهد الابتدائية الأزهرية([26]). كما تعتبر من أهم آليات تحقيق الجودة بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة لمؤسسات التعليم الابتدائي الأزهري وهذين المجالين كالتالي([27]): 1- المجال الأول: القدرة المؤسسية (Institutional Capacity): في هذا المجال وضعت المعايير القياسية من خلال مجموعة القواعد٬ والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكاناتها المادية والبشرية للتحقق من مدى توافر رؤية وأهداف المعاهد الأزهرية. ومدى توافر قيادة رشيدة وحكيمة تستخدم الموارد المادية والبشرية الاستخدام الأمثل والقدرة علي تفعيل المشاركة المجتمعية سواء داخل أفراد المعهد أو بين المعهد والمؤسسات الخارجية٬ ويحكم ذلك كله نظام الثواب والعقاب وضمان الجودة والمساءلة. لذا تتبلور المعايير القياسية لهذا المجال في خمسة مجالات فرعية وتستمد مسمياتها من طبيعة المتطلبات التي تقيسها. أ. المجال الفرعي الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها. ب. المجال الفرعي الثاني: القيادة والحوكمة. ج. المجال الفرعي الثالث: الموارد البشرية٬ والمادية. د. المجال الفرعي الرابع: المشاركة المجتمعية. ه. المجال الفرعي الخامس: ضمان الجودة والمساءلة. 2- المجال الثاني: الفاعلية التعليمية (Educational Effectiveness): في هذا المجال وضعت المعايير القياسية للتحقق من فعالية عناصر العملية التعليمية في المعاهد الأزهرية من متعلم٬ ومعلم٬ ومنهج دراسي٬ ومناخ تربوي ملائم ومناسب يمكن من خلاله تحقيق مخرجات عالية الجودة٬ في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها٬ من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع والذي يمكن من خلاله تنفيذ العملية التعليمية علي نحو جيد. لذا تتبلور المعايير القياسية لهذا المجال في أربعة مجالات فرعية تستمد مسمياتها من طبيعة تلك العناصر كالتالي: أ. المجال الفرعي السادس: المتعلم. ب. المجال الفرعي السابع: المعلم. ج. المجال الفرعي الثامن: المنهج الدراسي. د. المجال الفرعي التاسع: المناخ التربوي. ولما كان التعليم الأزهري يعتمد في أساسه علي الفكر الديني٬ أدي ذلك إلي اختلاف طبيعة المعاهد الأزهرية عن مدارس التعليم العام مما جعل لها خصوصية من حيث الأهداف والفلسفة والمعايير٬ وشكل المعهد٬ لذا تهدف المعاهد الابتدائية الأزهرية Yلي تزويد الطلاب بالقدر الكافي من الثقافة الإسلامية والعربية إلي جانبها المعارف والخبرات التي يتزود بها نظراؤهم في مدارس التعليم العام([28]). ثالثاً: المعاهد الابتدائية الأزهرية: نشأة المعاهد الابتدائية الأزهرية: كان التعليم الأزهري يطلق على ما يجرى في الجامع الأزهر، ثم ألحق به الجامع الأحمدي بطنطا سنة ( 1894م )، ومسجد إبراهيم الدسوقي بدسوق، ومسجد البحر بدمياط سنة ( 1895م )، وهكذا وجد نظام أزهري له معاهده الموجودة في الأقاليم، وقد قام مجلس إدارة الأزهر بوضع خطة لسير التدريس والامتحانات في أماكن الدراسة الجديدة على منوال ما كان يجرى في الجامع الأزهر، ومعنى هذا، أن ما يطبق على الجامع الأزهر يطبق على غيره، وأن أمر هذه المعاهد مجتمعة أصبح يستدعي تفكيراً جدياً لوضع نظام جديد يسير عليه التعليم في الجامع الأزهر وملحقاته([29]) . وفي أوائل عقد الستينيات تم استصدار قانون 103 لسنه 1961 لتطوير الأزهر وفقاً للحياة المصرية المتجددة٬ ليصير نظاماً قديماً وعصرياً في الوقت نفسه٬ وليكون قادراً علي أداء وظيفته المزدوجة٬ في مجال الدراسات الإسلامية٬ وفي مجال العلوم الحديثة([30])٬ وأيضاً تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها([31])؛ وقد اتجه هذا التنظيم الجديد – وفقاً للمبادئ المتضمنة في القانون – إلى أيجاد نوع من التلاحم الثقافي بين التعليم في الأزهر والنظام التعليمي العام، فبعد أن كان الغرض من الأزهر ينحصر في حدود حفظ الشريعة واللغة العربية وتخريج علماء يوكل إليهم أمر تعليمها أو شغل الوظائف الدينية، خرج القانون بالأزهر عن حدود هذه الدائرة، وصار الغرض منه – وفقاً لما جاء في مذكرته – " تخريج علماء قد حصلوا ما يمكن تحصيله من علوم الدين ، وتهيئوا بكل ما يمكن من أسباب العلم والخبرة للعمل والانتاج في كل مجال، لكي تتحطم الحواجز بينه وبين الجامعات ومعاهد التعليم الأخرى، وتزول الفوارق بين خرجيه وسائر الخريجين في كل مستوى، وتكافئ فرصهم جميعاً في مجالات العلم ومجالات العمل"([32]). ووفقاً لهذا القانون نجد أنه بعد أن كان الغرض من التعليم في المعاهد الدينية مجرد تزويد الطلاب بثقافة عامة في الدين الإسلامي واللغة العربية لإعدادهم للدخول في كليات الجامع الأزهر، صار الغرض منه " تزويد هؤلاء الطلاب بالقدر الكافي من الثقافة الإسلامية وإلى جانبها المعارف والخبـرات التي يتـزود بها نظراؤهم في المدارس الأخرى المماثلة ليخرجوا إلى الحياة مزودين بوسائلها، بعد أن يكونوا قد أعدوا الإعداد الذي يهيئهم للإلتحاق بالجامعات، ولتتهيأ لهم بعد ذلك فرص متكافئة في مجال العمل والانتاج " ([33]) . وعلى مستوى إدارة المعاهد الأزهرية والتي تمثل المستوى الأدنى والتنفيذي من مستويات الإدارة، فأن هناك مجلساً لإدارة المعهد، ومديراً للإدارة التعليمية، وشيخاً للمعهد، ووكيلاً للمعهد. وبالنسبة لمجلس إدارة المعهد فيتم تشكيله على النحو التالي([34]): 1- مدير عام المنطقة التابع لها المعهد. 2- مديرو المراحل الثلاث في المنطقة ( ابتدائي وإعدادي وثانوي ). 3- موجه أول اللغات بالمنطقة. 4- شيوخ المراحل الثلاث للمعهد. 5- المدرسون الأوائل بالمعهد . 6- أحد المشرفين الاجتماعيين بالمعهد يختاره مدير المعهد ليكون أميناً للسر. 7- ثلاثة من مدرسي المعهد – واحد لكل مرحلة ممن تختارهم هيئة التدريس. ومجلس إدارة المعهد هو المسئول عن متابعة العملية التعليمية بالمعهد وتوجيهها للوصول إلى الأغراض المنشودة للارتفاع بالمستوى العلمي للطلاب من النواحي المختلفة لتحقيق أهداف المعهد٬ ويختص مجلس إدارة المعهد بما يلي([35]): 1- رسم السياسة العامة للمعهد من النواحي الفنية والمالية والإدارية ومتابعة تنفيذها. 2- وضع نظام تقويم عمل المدرسين والطلاب. 3- اقتراح ما يخص المعهد في مشروع موازنة الأزهر ويدخل في ذلك: أ- التبرعات التي تخصص للمعهد . ب- اقتراح الخدمات الإضافية التي تؤدى للتلاميذ . ج- اقتراح المكافآت المالية للعاملين بالمعهد . أهداف المعاهد الابتدائية الأزهرية: وتسعي مرحلة التعليم الابتدائي الأزهري إلي تحقيق عدة أهداف رئيسية من خلال مزاولة نشاطاتها وبرامجها التعليمية٬ وتتمثل أهداف المرحلة الابتدائية الأزهرية في([36]): 1- حفظ القرأن الكريم . 2- مساعدة الناشئ علي أن ينمو نموا متكاملا في جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والوجدانية والروحية . 3- العمل علي أن يدرك الناشئ العلاقات الأسرية والاجتماعية وإعداده للحياة العملية في البيئة التي يعيش فيها وإكسابه بعض المهارات . 4- الحرص علي أن تتكون لدى الناشئ الصفات الشخصية الطيبة والاتجاهات النفسية السوية وتوجيه انفعالاته ومعنوياته الوجدانية توجيهاً صالحاً. 5- العمل علي تنشئته مؤمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، فيتعرف على مبادئ الدين الأساسية بهدف أن تبنى عقيدته علي أسس سليمة من الفهم والممارسة عبادةً وسلوكاً. مبررات استخدام الإدارة الإلكترونية في المعاهد الابتدائية الأزهرية: هناك العديد من المبررات والأسباب التي تدعوا إلي استخدام الإدارة الإلكترونية لتجويد الأداء في إدارة المعاهد الأزهرية من تلك الأسباب: 1. معاناة إدارة المعاهد الأزهرية من العديد من المشكلات: تعاني إدارة المعاهد الازهرية من الكثير من المشكلات التي تعوق اداء العمل بشكل جيد وفعال ومنها: قلة توافر قنوات الاتصال بين الإدارات بعضها ببعض وبينها وبين قطاع المعاهد الأزهرية٬ وسوء توزيع المسئوليات الإدارية من قبل الإدارة علي العاملين بها حسب خبراتهم وتخصصاتهم٬ وقلة توافر البيانات والمعلومات التي تساعد المسئولين علي التخطيط للتعليم الابتدائي الازهري([37])٬ والاعتماد بشكل أساسي علي الوسائل التعليمية التقليدية مثل الكتاب المدرسي والسبورة دون استخدام وسائل تعليمية تقنية حديثة ومتطورة وقلة توافر الأجهزة التكنولوجية الحديثة([38]). 2. الانتفاع من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة المعاهد الابتدائية الأزهرية: تلعب الثورة الرقمية دوراً كبيراً في أداء العمل من خلال استخدام الحاسبات الإلكترونية٬ وشبكة الاتصالات٬ والأقمار الصناعية في تنفيذ العديد من المهام في المؤسسات الصناعية٬ والخدمية والتعليمية. مما أدي إلي مسارعة المسؤولين في المؤسسات المختلفة في العمل علي الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة في إدارة هذه المنظمات وتحديد الاحتياجات اللازمة لتطبيق هذه التكنولوجيا الإدارية بها([39])٬ والتكنولوجيا الحديثة تعمل علي تزويد الإدارة التعليمية بالمعاهد الأزهرية بالعديد من المميزات منها: مزج القرارات المركزية بالقرارات اللامركزية علي مستوي المعاهد٬ وبذلك تقل الفروق بينها وتقل احتمالات الخطأ في عملية تطبيق القرارات٬ وتدعيم الاتصال والتفاهم بين مسؤولي الإدارة في مكاتبهم والعاملين في المعاهد أينما كانوا٬ وبذلك يمكن مواجهة المشكلات فور وقوعها أو تفاديها قبل وقوعها. 3. تطبيق منظومة التعليم الجديدة: حرص قطاع المعاهد الأزهرية علي مواكبة الخطة الوطنية للنهوض بالتعليم٬ وهو ما جسده توقيع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر٬ والدكتور طارق شوقي٬ وزير التربية والتعليم لتطبيق منظومة التعليم الجديدة. واستهدف البرتوكول تعزيز أوجه التعاون المشترك من خلال تجهيز مباني المعاهد الأزهرية للصفوف الدراسية بما يتوافق مع النظام التعليمي الجديد٬ وما يطلبه من تكنولوجيا نظم الاتصالات والمعلومات٬ وتطوير المناهج التعليمية المشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم٬ بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية 2030. ونص البرتوكول علي تدريب معلمي المرحلة التمهيدية والصف الأول الابتدائي علي النظام التعليمي الجديد٬ واتاحة الكتب الدراسية الخاصة بالنظام الجديد لطلاب المعاهد الأزهرية إلكترونياً([40]) . رابعاً: التصور المقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية٬ وفيما يلي توضيح ذلك:
يهدف التصور المقترح إلي تفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية.
انطلاقاً مما سبق تقدم الباحثة محتوي التصور المقترح؛ لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية لتطوير جودة الأداء في المعاهد الابتدائية الأزهرية٬ علي النحو التالي: - توفير البنية التحتية الإلكترونية اللازمة للتحول إلي الإدارة الإلكترونية والتي تتضمن مستوي عالي من شبكات الاتصالات الحديثة. - المساعدة علي تحقيق الربط المشترك بين مختلف المعاهد وإدارات التعليم والمناطق الأزهرية وقطاع المعاهد بالأزهر الشريف٬ وبالتالي تقديم الخدمة من بوابة واحدة للجمهور علي أنها وحدة واحدة. - توفير البيانات والمعلومات وربطها بمراكز اتخاذ القرار بقطاع المعاهد الأزهرية باستخدام تقنية المعلومات الإدارية. - السماح للمستفيدين بطلب خدمات المعهد بطريقة سهلة ومباشرة وسريعة في أي وقت ومن أي مكان. - إتاحة كافة المعلومات عن اللوائح والقوانين الإدارية التي تتعلق بالتعليم الأزهري للمواطنين لمعرفة اللوائح التي تحكم التعليم بالمعاهد الأزهرية علي شبكة الانترنت. - مساعدة المعلمين بالمعهد على التعرف علي كفاءتهم التعليمية, ويقدم الموقع خدمات تدريبية وتطويرية للرفع من مستوي أداء المعلمين والإداريين بالمعهد الابتدائي الأزهري. - التفاعل والتواصل وتبادل المعلومات بين المعهد ومؤسسات المجتمع المحلي إلكترونياً عبر شبكة الانترنت. - تفعيل استخدام البريد الإلكتروني لتبادل الخدمات بين المعهد والإدارة ومؤسسات المجتمع المدني. - تتوافر لدي الطالب مهارة استخدام شبكة الانترنت التي تمثل مركز المعلومات العالمية, حيث يمكن من خلالها الحصول على معلومات نصية وسمعية ومرئية عن طريق التصفح الإلكتروني . - اكتساب القدرة على نقل وإرسال واستقبال الملفات الإلكترونية لدي الطالب . - اكتساب القدرة على استخدام محركات البحث الإلكترونية لدي الطالب. - اكتساب مهارة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي المختلفة مثل (معالج النصوص, وقواعد البيانات, والجداول الإلكترونية, وبرامج الرسوم, والوسائط المتعددة) والاطلاع على طرق وأساليب التدريس الحديثة في التعليم لدي المعلمين. - توفر مهارة تركيب وصيانة الأجهزة الحاسوبية وملحقاتها وشبكات الاتصال لدي المعلمين. - اكتساب مهارة التدريس عن بعد للمعلمين. - بناء مناهج دراسية جديدة متطورة فى ظل الإدارة الإلكترونية فى التعليم الابتدائي الأزهري في جوانبها المعرفية والتكنولوجية. - العمل الجماعي يخلق روابط اجتماعية إيجابية من خلال الاتصال الإلكترونى بين أفراد الفريق. - العمل الجماعي يخلق مجموعة من القيم الأخلاقية مثل التعاون والمشاركة وتحمل المسئولية.
مراجع البحث أولاً: مراجع عربية:
ثانياً: مراجع اجنبية:
([1]) الازهر الشريف٬ "تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء"٬ متاح علي الرابط التالي:https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2773632/1, at 25\10\2019. ([2] )عونيه طالب ابوسنينه ، عونيه طالب أبو سنينة، "الإدارة الالكترونية لمدارس التعليم قبل الجامعي في المملكة الاردنية الهاشمية من وجهه نظر مديري المدارس "، مجله التربية، جامعه الأزهر، العدد المائة وعشرة، 2002م ، ص 346 . ([4] ) مهدي صالح السامرائي ، اداره الجودة الشاملة في القطاعين الانتاجي والخدمي ، دار جرير للنشر والتوزيع ، عمان، 2007م، ص 27. ([5]) أحلام محمد شواي٬ "الإدارة الإلكترونية وتأثيرها في تطوير الأداء الوظيفي وتحسينه"٬ مجلة جامعة بابل العلوم الإنسانية٬ جامعة بابل٬ كلية الآداب٬ المجلد الرابع والعشرون٬ العدد الرابع٬ 2016م٬ ص 3390. ([6]) مجدي محمد يونس٬ "التحول نحو الإدارة الإلكترونية في مؤسسات التعليم لمواكبة تحديات العصر الرقمي"٬ جامعة المنوفية٬ كلية التربية٬ نشر في 26/1/2016 ٬ علي الموقعhttp://www.new_educ.com/auther/majdiedtech ([7]) بدرية بنت فهد سبيل الحربي٬ "معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة القصيم من وجهة نظر القيادات الإدارية والأكاديمية بالجامعة والحلول المقترحة لها"٬ رسالة ماجستير٬ جامعة أم القري٬ كلية التربية٬ السعودية٬ 2015م٬ ص 19. ([10]) كريمة المبروك علي الرقيعي٬ "تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس التعليم الثانوي في ليبيا في ضوء التحولات العالمية المعاصرة"٬ المجلة الليبية العالمية٬ جامعة بني غازي٬ كلية التربية المرج ٬ العدد السابع والعشرون٬ سبتمبر 2017م٬ ص 8. ([11]) لمياء مصطفي أحمد عمرو٬ "الإدارة الإلكترونية مدخل لتجويد العمل الإداري بجامعة المنصورة"٬ رسالة دكتوراه٬ جامعة المنصورة٬ كلية التربية٬ 2014م٬ ص 12. )[12] ( Keith Courville, “Technology and its use in Education: Present Roles and Future Prospects”, Paper presented at the Recovery School District Technology Summit, Baton Rouge, Louisiana, june. 6-8, 2011, p.11. ([13]) الحسين حامد محمد حسين القريشي٬ "الإدارة الإلكترونية مدخل لتحقيق الجودة الشاملة بالتعليم قبل الجامعي في مصر"٬ رسالة دكتوراه٬ جامعة سوهاج٬ كلية التربية٬ 2016م٬ ص 152. (1) Kulkam,B.,Pougatchev,V. ,”Alignment solutions Operational Planning in E-management system for An Education Institution, International Journal of Computer Science and Communication, v.2., n.1., 2015, p.271. ([17]) خليفه مصطفي أبوعاشور٬ ديانا جميل النمري٬ "مستوي تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين"٬ المجلة الأردنية في العلوم التربوية٬ المجلد التاسع٬ العدد الثاني٬ 2013م٬ ص 201. )[18]( Hassan.N.Rawash, “The Impact of Electronic Management on Organization’s Market share: An Empirical study on the Housing Bank for Trade and Finance in Jordan”, International Journal of Business and Social Sience, v.3., n.24. , December 2012, p.113. [20])) جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور٬ لسان العرب٬ ج2 ٬ مصر٬ دار الحرية للطباعة والنشر والتوزيع٬ 2003م٬ ص 254. [21])) علي السلمى٬ ادارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهيل للأيزو٬ القاهرة٬ دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع٬ 2002م٬ ص 18. ([22]) حسن احمد الشافعي٬ ادارة الجودة الشاملة في التربية الرياضية والبدنية٬ القاهرة٬ دار الوفاء٬ 2003م٬ ص 17. [23])) عبدالله صحراوي٬ ذهبية بونابي٬ "تقييم نظام تكوين مسيري المؤسسات التعليمية في ضوء متطلبات تجويد الأداء المدرسي"٬ مجلة العلوم النفسية والتربوية٬ جامعة سطيف (2)٬ الجزائر٬ المجلد السابع٬ العدد الأول٬ سبتمبر 2018م٬ ص 172. ([24]) احمد محمد بطاح٬ حسن احمدالطعاني٬ الإدارة التربوية-رؤية معاصرة٬ عمان٬ دار الفكر٬ 2016م٬ ص 140. ([25]) ايمان بنت ابراهيم محمد العمريطي٬ جودة التعليم من منظور التربية الاسلامية٬ رسالة دكتوراه٬ جامعة ام القري٬ كلية التربية٬ السعودية٬ 2010م٬ ص 648. [26])) جمهورية مصر العربية٬ الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد٬ دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي (التعليم العام – المعاهد الأزهرية)٬ الجزء الاول٬ اغسطس 2009م٬ ص 7. [27])) جمهورية مصر العربية٬ الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد٬ وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي (2010-2011م)٬ علي الموقع:http://www.Academy.moe.gov.eg/upgrade,tranning/2012 ([28]) اسامه محمد سيد علي٬ "نظام مقترح لتدريب شيوخ المعاهد الثانوية الازهرية بمصر في ضوء احتياجاتهم التدريبية"٬ رسالة ماجستير٬ جامعة حلوان٬ كلية التربية٬ 2004م٬ ص 6. - ([30]) Ministry of Education, “Education in The Arab Republic”, Documentation Center For Education, cairo, 1962, p 20. ([31])في 9 محرم سنة 1381هـ الموافق 22 يونيه سنة 1961م ؛ بعث رئيس الجمهورية إلى رئيس مجلس الأمة مشروع القانون الخاص بتنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها لعرضه على مجلس الأمة على وجه الاستعجال ، وشكلت بالمجلس لجنة خاصة لبحث هذا المشروع بقانون ، وقد بحثت اللجنة المشروع وأدخلت عليه بعض التعديلات ، وأحالته إلى مجلس الأمة في نفس اليوم ، وناقش المجلس المشروع ووافق عليه إجمالاً وتفصيلاً ، وفي 22 محرم سنة 1381هـ الموافق 5 مايو سنة 1961م ؛ أصدر رئيس الجمهورية القانون رقم ( 103 ) لسنة 1961م بشأن تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها . [ وزارة الأوقاف وشئون الأزهر ، الأزهر ؛ تاريخه وتطوره ، القاهرة : دار مطابع الشعب ، 1964م ، ص ص 465 – 466 ] . ([32])مشيخة الأزهر الشريف بالقاهرة : مجموع وثائق الجامع الأزهر ، المذكرة الإيضاحية للقانون رقم ( 103 ) لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ، القاهرة : مطبعة الأزهر ، 1972 . ([33])مشيخة الأزهر الشريف بالقاهرة : مجموع وثائق الجامع الأزهر ، القانون رقم ( 103 ) لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ، القاهرة : مطبعة الأزهر ، 1972 ، مادة ( 85 ) . ([34])الأزهر الشريف٬ اللائحة الداخلية للمعاهد الأزهرية التجريبية النموذجية ، القاهرة٬ مطبعة الازهر الشريف ، مادة (4)٬ 1980م، ص 4 . ([35])الأزهر الشريف ٬ اللائحة الداخلية للمعاهد الأزهرية التجريبية النموذجية ، مرجع سابق ، مادة (5) ، ص 4. ([36])الأزهر الشريف٬ الادارة العامة للازهر ٬ اللائحة الداخلية لمعاهد التعليم الابتدائي الأزهرية ٬ القاهرة٬ مطبعة الأزهر الشريف٬ 1978م٬ ص 2 . ([37]) صلاح الدين جوهر٬ "اساليب وتقنيات الإدارة التربوية في ضوء ثورة الاتصال والمعلومات"٬ مجلة كلية التربية٬ جامعة الازهر٬ العدد مائة وخمسه٬ 2002م٬ ص 25. ([38]) عبدالناصر سعيد مصطفي عطايا٬ "دراسة تقويميه للمعاهد الأزهرية التجريبية النموذجية للمرحلة الابتدائية"٬ رسالة دكتوراه٬ جامعة الأزهر٬ كلية التربية٬ 1994م٬ ص 122. | ||||
References | ||||
مراجع البحث أولاً: مراجع عربية:
ثانياً: مراجع اجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 3,212 PDF Download: 1,121 |
||||