مهارات التواصل وعلاقتها بالالكسيثيميا لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 44, Issue 1, May 2023, Page 884-911 PDF (505.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.195486.1159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب طارق عبدالعاطي فهيم | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة _جامعة القاهرة _قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الي التعرف علي العلاقة بين مهارات التواصل والإلكسيثميا لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد والكشف عن تأثير كل من النوع ( ذكر أم أنثي ) بين مهارات التواصل والالكسيثيميا لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث ، ، وتكونت عينة البحث من (20)طفل وطفلة من أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد، (10) من الاناث، و (10) من الذكور وتراوحت أعمارهم بين (4_6) سنوات .ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية : إختبار التواصل لدي طفل الروضة (إعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023) . ومقياس الإلكسيثيميا لدي الاطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة )، وبعد إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة (كا2 ، اختبار مان ويتنى، بطريقة هوتلنج، طريقة الفا – كرونباخ، طريقة التجزئة النصفية) وأشارت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية في مهارات التواصل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تعزي لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الذكور و توجد فروق ذات دلالة احصائية في الالكسيثيميا للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تعزي لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الاناث وتشير أيضاً الي وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مهارات التواصل و الالكسيثيميا لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
مهارات; التواصل; الالكسيثيميا; اطفال; التوحد | ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 569 |
||||