المنهج الدراسي لتعليم اللغة العربية في المدارس العربية بسريلانكا – دراسة تقويمية | ||||
هرمس | ||||
Article 3, Volume 11, Issue 4, October 2022, Page 77-104 PDF (567 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/herms.2022.293981 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالمجيد رازق | ||||
كليَّة الآداب – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة الدور المهم الذي يلعبه المنهج الدراسي في عملية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما تسعى إلى الكشف عن مكوناته العديدة من الأهدف والخبرات وطرائق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المواقف وتحليل الحاجة والمفردات اللغوية وقواعد التراكيب اللغوية والتقويم والأوقات المخصصة والمعلم والمتعلم في تنمية المهارات والمستويات اللغوية، وتساعد هذه المكونات على إعداد منهج دراسي فعال، وبرنامج دراسية ودورات تدريبية ، وعلى توضيح الأبعاد المختلفة للمنهج ، وتقوية حصيلته لدى الطلبة الدارسين كلغة ثانية أو أجنبية، وتركز أيضا على عرض المناهج الدراسية لتعليم اللغة العربية في المدارس العربية بسريلانكا مع القيام بدراسة تقويمية حيث إنها تعتمد على تقويم الواقع من أجل تحديد نقاط القوة والضعف من خلال وصف شامل لمكونات المنهج الدراسي لتعليم اللغة العربية في سريلانكا، ومحاولة تقديم حلول لهذه النقاط الضعيفة . والمنهج الدراسي الجديد يقوم أيضا بتطوير مهاراة القراءة ومهارة الكتابة ومهارة الاستماع ومهارة التحدث وبتنمية مستويات الأصوات والقواعد الصرفية والقواعد النحوية والدلالية لدى الطلبة الدراسين للغة العربية كلغة ثانية أو أجنبية | ||||
Keywords | ||||
المنهج; التعليم; اللغة العربية; المدارس العربية; دراسة تقويمية | ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 78 |
||||