برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة An interactive theater program to develop kindergarten child's water awareness | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 19, Issue 6 - Serial Number 6102021, October 2021, Page 319-384 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2019.294120 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا عبد الغني الدسوقي الغريب الخضيرى* | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج مسرحي تفاعلي في تنمية الوعي المائي لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً، منهم (30) طفلاً مجموعة تجريبية، و (30) طفلاً مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهجين الوصفي والمنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لـ"جون رافن" (تعديل وتقنين/ عماد احمد حسن، 2016)، استمارة استطلاع آراء معلمات الروضة حول واقع مدى تقديم المسرح التفاعلي لتنمية الوعي المائي لأطفالهم، واستمارة مقابلة لأمهات أطفال الروضة حول مدى تقديم المسرح التفاعلي لتنمية الوعي المائي لأطفالهم، واستمارة استطلاع آراء السادة المحكمين حول أبعاد الوعي المائي المناسبة لطفل الروضة، ومقياس الوعي المائي المصور لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة ممارسات الأطفال المرتبطة بالوعي المائي، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج المسرح التفاعلي في تنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
المسرح التفاعلي; الوعي المائي; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 128 |
||||