معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الطلبة الصم وضعاف السمع من وجهه نظر معلميهم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 34, Issue 133, January 2023, Page 37-62 PDF (582.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.294403 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر تيسير حسين شرادقة | ||||
كلية التربية – جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الطلبة الصم وضعاف السمع من وجهه نظر معلميهم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث صَمم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (68) من معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع في مدينة مكة اختيروا بالطريقة العشوائية، وقد أشارت النتائج إلى مستوى متوسط لوجهه نظر المعلمين لمعوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الصم وضعاف السمع لدى معلميهم بمدينة مكة المكرمة بمتوسط حسابي بلغ (3.30) ، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة لـ معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الصم وضعاف السمع لدى معلميهم . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معوقات; الممارسات المبنية على الأدلة; الصم; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 295 |
||||