تصميم حقيبة تدريبية للميول المهنية وأثرها على جودة الحياة للفتيات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة تبوك | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 2, April 2023, Page 107-132 PDF (651 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294570 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. منى عبد العزيز خشيم1; أ.د. هنادي حسين القحطاني2; د. خالد عبد الرحمن عرب3 | ||||
1معلمة بإدارة تعليم تبوك بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||||
3أستاذ التربية الخاصة المشارك بكلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تصميم حقيبة تدريبية للميول المهنية وقياس أثرها على جودة الحياة للفتيات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة تبوك، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة الذي يتراوح عدده (92) من الفتيات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة تبوك، وتم اختيار (20) فتاة (10) فتيات للعينة التجريبية و (10) فتيات للعينة الضابطة، وتتراوح أعمارهن ما بين (16-28) عاماً بمتوسط عمري (22) عاماً، وتم تطبيق مقياس الميول المهنية للفتيات ذوات الإعاقة الفكرية، والحقيبة التدريبية للميول المهنية، ومقياس جودة الحياة للفتيات ذوات الإعاقة الفكرية، وأسفرت نتائج البحث عن أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α<) في الميول المهنية لدى الفتيات ذوات الإعاقة الفكرية بعد تطبيق الحقيبة التدريبية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α<) في جودة الحياة المهنية لدى الفتيات ذوات الإعاقة الفكرية بعد تطبيق الحقيبة التدريبية في المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α<) في جودة الحياة النفسية، وفي جودة الحياة الاجتماعية، وجودة الحياة الأسرية، وفي المقياس الكلي لجودة الحياة بعد تطبيق الحقيبة التدريبية في المجموعة الضابطة والتجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: حقيبة تدريبية; الميول المهنية; جودة الحياة; الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 143 |
||||