رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا " | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 11.3, November 2022, Page 67-94 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.294781 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان السيد عمارة* ; هدى محمد هلالي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لقد فرضت الثورة الصناعية واقعا جديدا على نظم التعليم ، فلم تعد النظريات والأساليب المتبعة حاليا قادرة على مواجهة متطلبات هذه الثورة ، الأمر الذي ألقى ظلاله على مؤسسات التعليم العالي بوجه عام ومؤسسات إعداد المعلم على وجه خاص ، بأن تنتبه في حيطة لبرامج إعداد المعلم ؛ فلا يكفي التكيف مع هذه الثورة ، بل لابد من المساهمة في توجيهها في الاتجاهات التي نرغبها ، بما يضمن خريجا متميزا ، يمتلك من المهارات ما يجعله قادرا على المنافسة الإقليمية والدولية . على الرغم من الاهتمام المتزايد بالتقويم البديل وأساليبه في مؤسسات التعليم العالي إلا أن تقويم أداء الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني _على أهميته – يواجه بالعديد من المشكلات ؛ حيث أصبح توظيف المستحدثات التكنولوجية مطلبا ملحا لطبيعة هذا العصر ، والمتطلبات التي فرضتها الثورة الصناعية على أنظمة التعليم ، ويأتي ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم أداء الطالب المعلم ملمحا لأداة تقويمية موضوعية وفاعلة ، يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء الطالب المعلم وفقا لمعايير دولية ومحلية . وقد هدفت هذه الورقة البحثية وضع تصورا مقترحا لتطوير تقويم الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية ، وتم عرض الإطار المفاهيمي لتقويم الطالب المعلم من خلال ملف الإنجازالإلكتروني " نموذجا "، وكذلك المتطلبات الخاصة بالثورة الصناعية ، ومنطلقات تلك الرؤية ، ومكوناتها ، ومراحل وآليات تنفيذها ، ومعوقات تنفيذها ، وكيفية التغلب عليها . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الثورة الصناعية; متطلبات الثورة الصناعية; تطوير تقويم أداء الطالب المعلم; ملف الإنجاز الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 409 |
||||