الخصائص السيكومترية لمقياس الرهاب الاجتماعى لطلاب المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 72, Issue 3, December 2022 PDF (914.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2022.295105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا محمود السيد الخولى؛ وآخرون* | ||||
باحثة دكتوراه بقسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الرهاب الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية، وتكونت العينة من (111) تلميذ وتلميذة من. وقد استند بناء هذه الأداة على خلفية نظرية من المفاهيم الأساسية والنتائج المستمدة من البحوث التي سعت إلى بناء نماذج من مقاييس الرهاب الاجتماعي. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام أساليب الاتساق الداخلي والتحليل العاملي التوكيدي، والثبات وفقا لطريقتي التجزئة النصفية وألفا كرونباخ. وقد أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، مما يؤكد صلاحية هذا المقياس للاستخدام في البيئة المصرية والعربية، وهذا ما يجعلنا نثق في النتائج التي يمكن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية والخاصة بالرهاب الاجتماعي عند استخدامها لهذا المقياس. | ||||
Keywords | ||||
الرهاب الاجتماعي; طلاب المرحلة الاعدادية; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 122 |
||||