فعاليـة استخدام نموذج نيدهام البنائي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 132, October 2022, Page 53-108 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.295471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عطيات محمد يس إبراهيم | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف فعالية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت مجموعة الدراسة من (52) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (25) درست وحدتي "القوى والحركة" و"الطاقة الكهربية" بالفصل الدراسي الثاني باستخدام نموذج نيدهام البنائي، وضابطة عددها (27) درست نفس الوحدتين بالطريقة المتبعة. وقد توصت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية، مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم العلمية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي; اكتساب المفاهيم; الاتجاه نحو العمل الجماعي | ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 354 |
||||