دور رأس المال البشري في إدارة الأزمات الجامعية: دراسة ميدانية بالتطبيق على جامعة عدن في الجمهورية اليمنية | ||||
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط) | ||||
Article 7, Volume 43, Issue 77 - Serial Number 1, March 2023, Page 149-196 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcf.2023.190081.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نشوان ناجي نشوان 1; عبد السلام علي نوير منصور2; أحمد سيد محمد سباعي3 | ||||
1جامعة أسيوط، اسيوط | ||||
2قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، كلية التجارة، جامعة أسيوط | ||||
3قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
لقد هدفت هذه الدراسة الى قياس وتحليل دور رأس المال البشري في إدارة الأزمات الجامعية, من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وذلك في جامعة عدن في الجمهورية اليمنية. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أهمها وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين رأس المال البشري وإدارة الأزمات الجامعية, ولقد اوصت الدراسة بضرورة مضاعفة الأهتمام والاستفادة القصوى من رأس المال البشري في عملية إدارة الأزمات الجامعية بصورة أكثر كفاءة وفاعلية. لقد هدفت هذه الدراسة الى قياس وتحليل دور رأس المال البشري في إدارة الأزمات الجامعية, من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وذلك في جامعة عدن في الجمهورية اليمنية. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أهمها وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين رأس المال البشري وإدارة الأزمات الجامعية, ولقد اوصت الدراسة بضرورة مضاعفة الأهتمام والاستفادة القصوى من رأس المال البشري في عملية إدارة الأزمات الجامعية بصورة أكثر كفاءة وفاعلية. لقد هدفت هذه الدراسة الى قياس وتحليل دور رأس المال البشري في إدارة الأزمات الجامعية, من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وذلك في جامعة عدن في الجمهورية اليمنية. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أهمها وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين رأس المال البشري وإدارة الأزمات الجامعية, ولقد اوصت الدراسة بضرورة مضاعفة الأهتمام والاستفادة القصوى من رأس المال البشري في عملية إدارة الأزمات الجامعية بصورة أكثر كفاءة وفاعلية. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال البشري; إدارة الازمات الجامعية; جامعة عدن | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 321 |
||||