Media and Political Communication in the Light of the Archaeological Inscriptions of the Muhammad Ali Dynasty (Alawiyya Dynasty) “Content-based Study” “new vision” الإعلام والاتصال السياسي في ضوء النقوش الأثرية في عصر الأسرة العلوية "دراسة في المضمون" "رؤية جديدة" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 40, Volume 19, Issue 1, 2016, Page 1056-1088 PDF (370.39 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2016.29592 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Sahar Mohammed Al Qatri | ||||
أستاذ الآثار الإسلامية - کلية الآداب - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
Media is the means of informing and telling; which also means communication. Media could be defined as the entire communicative activities which aim at supplying the audience with the whole set of facts, news and information on the state of events. The communication process involves the following principal components; the sender, the message, the medium, the receiver and the echo. The sender is the source of the media message; while the message is the form and content of the communication; and the medium is the method through which this message is being transmitted, and it can be in a written or an audible form. The receiver on the other hand could be a single individual, or a group of people, or the mass of a whole nation. As for the echo, it is the reactions taken as a result to receiving the communicative message itself. Media and political communication are social phenomena that came into existence with the emergence of the first forms of human agglomeration and on basis of the relationship between language and politics. Language has forever been the mother tongue of politics and the channel that carries its ideas and realizes its intended effects on the masses. Language is unarguably one of the most powerful effective tools when dealing with the populace. The people are introduced to the ideology of their leaders through their language. Moreover, some even go far as to assume that each political system has its own special dictionary of terms. In addition to the aforementioned, we would like to add that there are two kinds of communication; direct communication which has no intermediate, and this is the kind of communication prevalent at our modern age; and indirect communication which happens through an intermediate, with the latter being our focus here in this study. The intermediate medium we are dealing with in this specific kind of communication is “archeological inscriptions” and the kind of political messages it delivers. In the light of these definitions in the realm of media and communication, we shall deal with a selection of archeological inscriptions from the area of Muhammad Ali Dynasty (Alawiyya Dynasty), and decipher its political messages and concepts which constituted one of the most important tools used by the rulers of this dynasty in influencing the masses. الإعلام هو التبليغ والإبلاغ أي الإيصال بل يمکن أن نعرف الإعلام بکونه کافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجمهور بکافة الحقائق والأخبار والمعلومات عن مجريات الأمور وتتضمن عملية الاتصال عناصر أساسية هى المرسل والرسالة والوسيلة والمستقبل ورجع الصدى. أما المرسل فهو مصدر الرسالة الإعلامية والرسالة هى الشکل والمضمون والوسيلة هى الطريقة التي تمت بها نقل الرسالة التي قد تکون مقروءة أو مسموعة. أما المستقبل فقد يکون فرداً أو مجموعات أو جماهير وطن بأکمله ورجع الصدى هو ردود الفعل نتيجة استقبال الرسالة الاتصالية ذاتها. والإعلام والاتصال السياسي ظاهرة اجتماعية نشأت مع ظهور التجمعات الإنسانية الأولى وذلک استناداً على العلاقة بين اللغة والسياسة فاللغة دائماً وأبداً لسان السياسة والقناة التي تحمل أفکارها وتحقق مقاصدها في الشعب بل هى من أهم وسائل التأثير الجماهيري فالشعب يتعرف على فکر قائده من لغته بل اتجه البعض بأن لکل نظام سياسي معجماً خاصاً به. نضيف إلى ذلک أن الاتصال ينقسم إلى اتصال مباشر بدون وسيط وهو ما يتوافر في عالمنا المعاصر واتصال غير مباشر وهو مقصدنا حيث يقصد بالوسيط في عملنا هذا "النقش الأثري" وما حمله من رسائل سياسية، في ضوء هذه التعاريف الإعلامية والاتصالية نتناول مختارات من النقوش الأثرية في عصر الأسرة العلوية وما حملته تلک النقوش من رسائل ودلالات سياسية کانت من أهم وسائل التأثير الجماهيري التي لجأ إليها حکام هذه الأسرة. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام – الاتصال – السياسة – النقوش – الاتصال السياسي – التأثير الجماهيري – رسائل إعلامي; الوسيط – الوسيلة – الحاکم – الشعب – دلالات سياسة | ||||
References | ||||
- المراجع العربیة: 1- ابراهیم أحمد زین الدین: حیاة السیدد البدوى ، طنطا1950 م. 2- أمل محمد فهمى: أمراء الاسرة الملکة ودورهم فى الحیاة المصریة، الهیئة المصریة العامة للکتاب 2006م. 3- جرجى زیدان: تاریخ اداب اللغة العربیة، تعلیق شوقى ضیف، دار الهلال القاهرة، د.ت. 4- حسن الباشا: الألقاب الإسلامیة فى التاریخ و الوثائق و الآثار، القاهرة 1989م . 5- حسن عماد مکاوى: الاعلام ومعالجه الازمات، الدار المصریه البنانیة 2005م. 6- سامى محمد نوار: الکامل فى مصطلحات العمارة الاسلامیة من بطون المعاجم اللغویة، دار الوفاء الاسکندریة 2003م. 7- سعد آل سعود: الاتصال والاعلام السیاسى، دار الکتاب الحدیث 2010م. 8- سهیلة زین العابدین حماد: الاعلام فى العالم الاسلامى، مکتبة العبیکان 2003م. 9- عامر النجار: الطرق الصوفیة فى مصر، دار المعارف 1995م. 10- عبد الرحمن الرافعى: عصر محمد على، دار المعارف 1982م. 11- عبد الطیف حمزة: الاعلام والدعایة، دار الفکر العربى 1984م. 12- عبد المنصف سالم نجم: حلوان مدینة القصور والسرایات، زهراء الشرق القاهرة 2006م. 13- على سامى النشار: نشأة الفکر الفلسفى فى الاسلام ، دار المعارف 1967م. 14- محمود ابراهیم: الاعلام فى مصر القدیمة، القاهرة 1990م. 15- محمود عبد الرؤوف کامل: علم الاعلام والاتصال بالناس، مکتبة نهضة الشرق 1995م. 16- محمود عکاشة: خطاب السلطة السیاسى، الاکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعى 2005م. 17- مصطفى برکات: الالقاب والوظائف العثمانیة ، دار غریب، القاهرة 2000م. 18- ناظم خالد الشمرى: الاعلام و الدعایة ،دار الفکر العربى 1984م. - الرسائل الجامعیه: 1- ابراهیم ابراهیم عامر: العمائر الدینیة بمدینة القاهرة فى عصر اسماعیل وتوفیق وعباس حلمى الثانى، مخطوط رسالة دکتوراة کلیة الاداب جامعة طنطا 1993م. 2- أحمد محمود دقماق: مساجد الاسکندریة الباقیة فى القرنین الثانى عشر والثالث عشر بعد الهجرة، مخطوط رسالة ماجستیر کلیة الاثار جامعة القاهرة 1995م. 3- أحمد محمد صلاح الدین: النصوص التأسیسیة بالعمائر الاسلامیة الدینیة فى عهد محمد على وأسرتة بالقاهرة و الوجة البحرى ، مخطوط رسالة دکتوراة کلیة الاداب جامعة طنطا 2011م. 4- اسماء شوقى أحمد دنیا: جامع محمد على باشا بقلعة القاهرة ، مخطوط رسالة ماجستیر کلیة الاثار جامعة القاهرة 2004م. 5- سهیر جمیل ابراهیم: الاثار الاسلامیة بشرق الدلتا منذ الفتح العثمانى حتى نهایة القرن التاسع عشر، مخطوط رسالة دکتوراة کلیة الاثار جامعة القاهرة 1995م. 6- عبد الوهاب عبد الفتاح حجاج :الطراز المعمارى و الفنى لمساجد القاهرة فى القرن الثالث عشر الهجرى/ التاسع عشر المیلادى، مخطوط رسالة ماجستیر کلیة الاثار جامعة القاهرة 2006م. 7- عاطف عمر أحمد حسن: الکتابات الشعریة على مساجد و بیوت القاهرة حتى نهایة القرن التاسع عشر المیلادى، مخطوط رسالة دکتوراة کلیة السیاحة و الفنادق جامعة الاسکندریة 2014م. 8- مجدى عبد الجواد علوان: عمائر الخدیوى عباس حلمى الثانى الدینیة الباقیة بمدینة القاهرة والوجة البحرى، مخطوط رسالة دکتوراة کلیة الاداب جامعة طنطا 2003م. 9- یاسر کریم محمد: منشأت السادات الوفائیة بالقاهرة ، مخطوط رسالة ماجستیر کلیة الاداب، جامعة طنطا 2004م. | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 412 |
||||