برنامج إلكترونى مقترح قائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلى والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 19, Issue 138, December 2022, Page 346-373 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.296178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جهاد سمير التفاهنى* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية –جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
وتم تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى : ما البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلي والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ؟ منهج البحث :واعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة . عينة البحث تكونت عينة البحث من مجموعة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بمادة الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائى بمدرسة حامد الألفى الابتدائية وبلغ عددهم (35) تلميذ وتلميذة بالعام الدراسى 2022-2023 حدود البحث التزم البحث بالحدود الآتية : تقديم مهارات التفكير الشكلي مثل :(التنبؤ – التخطيط - الاستنتاج)، تقديم أبعاد الوعى بتغيرات المناخ مثل إدراك عواقب (ذوبان الجليد –جفاف الانهار – الأعاصير المدمرة والسيول – التصحر ) أدوات البحث: اختبار مهارات التفكير الشكلى – مقياس الوعى بتغيرات المناخ. نتائج البحث : توصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج الالكترونى المقترح القائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلى والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وظهر ذلك فى النتائج الاحصائية التى تحقق من خلالها فروض البحث | ||||
Keywords | ||||
برنامج الكتروني; الأنشطة المدرسية الخضراء; مهارات التفكير الشكلى; الوعى بتغيرات المناخ; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 175 |
||||