التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 10, April 2023, Page 286-331 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.125684.1184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسماعيل سليم 1; ايمن عامر2; محمد مصطفي3 | ||||
1کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
2جامعة القاهرة - کلية الاداب - قسم علم النفس | ||||
3صحة نفسية کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على قدرات التفكير الإبداعي، وقدراته النوعية (الأصالة، المرونة، الطلاقة)، وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوى صعوبات التعلم؛ ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث تم الاستعانة بالمقاييس السيكومترية المتاحة من التراث البحثي والتطبيقي، مقياس القدرات الإبداعية (توارنس وجيلفورد)، ومقياس التوافق الدراسي (إعداد: الباحث)، مقياس تقدير الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /إعداد (حسنى النجار ،2020) بما يلائم طبيعة العينة واحتياجات البحث، وتكونت عينة البحث من (185) طالب وطالبة، (99 ذكور)، (86 إناث)وكانت اعمارهم مابين ( 17-18 سنة) ،بانحراف معياري قدرة (0.67) سنة ، من الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، بالصف الثالث (دبلوم فني) ببعض مدارس التعليم الفني بمحافظة بنى سويف للعام الدراسي (2021،2020)، وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية الملائمة (معاملات الارتباط ومعاملات الانحدار)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. الكلمات الدالة: التفكير الإبداعي –– التوافق الدراسي- الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإبداعي; التوافق الدراسي; الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 331 |
||||