أثر استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 132, October 2022, Page 535-606 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.296493 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء جمعة محمد أحمد | ||||
كلية التربية بأسوان- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الوعي السياسي اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وكتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "مصر في ظل الحكم العثماني" والمصاغين وفقاً لاستراتيجية المحطات التعليمية، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس الوعي السياسي، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين (إحداهما تجريبية والثانية ضابطة تتعرض لقياسين قبلي وبعدي)، وبلغ عددهم (60) تلميذاً بمدرسة "علي ناصر" الابتدائية المشتركة بإدارة أسوان التعليمية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس الوعي السياسي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد أن استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في التدريس كان له تأثير كبير على التحصيل والوعي السياسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مجال تدريس الوحدة المختارة وجاءت توصيات البحث بإعادة صياغة وحدات مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفقاً لاستراتيجية المحطات التعليمية، وبتضمين مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لبعض الموضوعات التي تحوي أبعاداً للوعي السياسي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية المحطات التعليمية; التحصيل; الوعي السياسي | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 106 |
||||