فاعلية برنامج لخفض اضطرابات النطق وأثره في تنمية الضبط الذاتى لدى التلاميذ المدمجيـن ذوى الإعاقة العقلية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 28, Issue 3 - Serial Number 8, July 2020, Page 345-358 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.296660 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.د / خالد النجار وأ/ عبير مصطفى وأ.د/ سوزان عبد الفتاح مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مقدمة: تعد فئة الإعاقة العقلية Mental retardation من أكثر فئات الإعاقة التي تتعرض لكثير من اضطرابات في النطق وخفض التفاعل مع المجتمع تؤدي بالتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية المدمجين إلى تعرضهم لمشكلات اجتماعية كبيرة حيث إنهم أقل قدرة على النضج الإجتماعي والتصرف في المواقف الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين. ويبين باكمان (Buckmonn, s, 2000: 1) أن إدارة الذات يعتبر أسلوباً لمساعدة الأفراد ذوى الإعاقات لتحقيق مستويات أكبر من الاستقلالية في الأنشطة الترفيهية والأكاديمية والمهنية وبتعلم أساليب إدارة الذات يمكن أن يصبح الفرد أكثر قدرة على توجية ذاته وأقل اعتماداً على الإشراف المستمر. ويرى (كامل, 1993: 190).أن الشخصية كنظام دينامي تمتلك خصائص القدرة على الضبط الذاتي والتحكم ويضيف أنه من الناحية العملية يمكن للفرد أن يتعلم الضبط الذاتي في إنفعالاته ونماذج سلوكه إما عن طريق التغذية الحيوية المرتدة. | ||||
Statistics Article View: 34 |
||||