فاعلية برنامج تدريسي قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والذكاء المنظومي في الدراسات الإسلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالرياض | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 2, June 2023, Page 76-140 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.296964 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى بنت شباب المطيري* | ||||
كلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريسي قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة، والذكاء المنظومي في الدراسات الإسلامية لدى طالبات ثالث متوسط في الرياض، اعتمد البحث على المنهج الوصفي لإعداد البرنامج التدريسي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعتين لبيان أثر البرنامج التدريسي في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة، والذكاء المنظومي، وتكونت عينته من (78) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريسي في تنمية مهارات التفكير البصري والذكاء المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وأظهرت النتائج أن حجم التأثير للبرنامج التدريسي كبير في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة، والذكاء المنظومي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بالبرنامج التدريسي ومهارات التفكير عالي الرتبة، والذكاء المنظومي، واستخدامها في بيئة تدريس مناهج الدراسات الإسلامية بفروعها المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريسي; نظرية المخططات العقلية; مهارات التفكير عالي الرتبة; الذكاء المنظومي; الدراسات الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 158 |
||||