فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش (Scratch) لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحوها | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 2, June 2023, Page 235-284 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.296972 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلود بنت عبيد العتيبي1; رهام بنت عبد الله العبيد* 2 | ||||
1جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
2وزارة التعليم المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات لغة البرمجة سكراتش لطالبات الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحوها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وبلغت عينة الدراسة (55) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، مقسمة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وضمت (25) طالبة، والأخرى ضابطة وضمت (30) طالبة. وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في: قائمة لمهارات لغة البرمجة سكراتش، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس اتجاه نحو استراتيجية الصف المقلوب. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على التحصيل المعرفي لمهارات لغة البرمجة سكراتش، وعدم وجود تأثير لاستراتيجية الصف المقلوب على الجانب الأدائي لمهارات لغة البرمجة سكراتش على المجموعة التجريبية، ووجود اتجاه إيجابي نحو الصف المقلوب. وفي ضوء نتائج الدراسة جرى تقديم عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الصف المقلوب; استراتيجيات التعلم النشط; التعلم المدمج; تعليم البرمجة; مهارات لغة البرمجة سكراتش (Scratch) | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 158 |
||||