استخدام السقالات التعليمية وأثرها في تنمية التفكير الهندسي وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 45, Issue 4 - Serial Number 3, October 2020, Page 361-419 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2020.297135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ معتز أحمد إبراهيم محمد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الهندسي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، وخفض قلق طلاب الصف الأول الثانوي نحو الهندسة‘ بالإضافة إلى قياس أثر استخدام السقالات التعليمية في تدريس وحدتي (التشابه، ونظريات التناسب في المثلث) على تنمية التفكير الهندسي وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري الذي تكون من ثلاث محاور هي: السقالات التعليمية، التفكير الهندسي، القلق الهندسي، واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين لقياس أثر استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية التفكير الهندسي وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأعد الباحث وحدتي (التشابه، ونظريات التناسب في المثلث) باستخدام السقالات التعليمية، وكذلك دليل للمعلم، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الهندسي، ومقياس القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأشارت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً إلى فاعلية استخدام السقالات التعليمية في تنمية التفكير الهندسي وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Statistics Article View: 119 |
||||