التأصيل الإسلامي للقيادة الأخلاقية وعلاقة ممارستها بجودة الأداء المهني وفق المنظور الإسلامي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 19-98 PDF (573.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.297576 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد الصاوي طه شادي | ||||
أستاذ التربية الإسلامية المساعد، قسم التربية الإسلامية كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التأصيل الإسلامي للقيادة الأخلاقية والكشف عن واقع ممارستها ودوره في تحقق جودة الأداء المهني وفق المنظور الإسلامي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (468) عضو هيئة تدريس موزعين وفق متغيرات (النوع/ التخصص/ الدرجة العلمية)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر جاء مرتفعاً، وأن دور ممارسة القيادة الأخلاقية في تحقق جودة الأداء المهني وفق المنظور الإسلامي جاء مرتفعاً، وأنه توجد علاقة إيجابية قوية بين ممارسة القيادة الأخلاقية وجودة الأداء المهني وفق المنظور الإسلامي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة حول واقع ممارسة القيادة الأخلاقية وعلاقته بجودة الأداء المهني تعزى لمتغير النوع أو متغير التخصص، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ مقارنة بدرجتي أستاذ مساعد ومدرس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية; الأداء المهني; الجودة; التأصيل الإسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 787 |
||||