فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 123, April 2023, Page 345-442 PDF (7.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.297858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد اختبار الفهم العميق، واختبار الحس الجغرافي، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، توصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الفهم العميق ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق ككل ولأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وتوجد أيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الحس الجغرافي ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس الجغرافي ككل ولأبعادة الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الفهم العميق واختبار الحس الجغرافي. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: إستراتيجيات العبء المعرفي; الفهم العميق; الحس الجغرافي | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 151 |
||||