استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 16, Volume 38, Issue 2, April 2023, Page 725-764 PDF (604.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.168429.1273 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة عصام الدين | ||||
قسم اللغة العربية, كلية التربية , جامعة المنيا, مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف أثر استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد استخدم البحث المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، الضابطة والتجريبية حيث تكونت المجموعة الضابطة من (30) تلميذة درست بالطريقة المعتادة تكونت المجموعة التجريبية من (30) تلميذة درست باستخدام استراتيجية النمذجة وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2021 – 2022 ) بمدرسة كفر المنصورة الإبتدائية التابعة لإدارة المنيا التعلميمية بمحافظة المنيا ولتعرف أثر استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي تم إعداد قائمة مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى واختبار مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائى و بطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الدرجات لاختبار مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائى وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التحدث في اتجاه القياس البعدي ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحدث في اتجاه المجموعة التجريبية وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية النمذجة; مهارات التحدث; الإتجاه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 2,847 |
||||