القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس كما يدركها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الكويت وعلاقتها بالمبادرات الفعالة لهم | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 2, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 145-178 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.298795 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل عبدالوهاب الصالح ; منيره خالد الهيلم العجمي | ||||
قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة تعرف آراء المعلمين حول مدى ممارسة القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس، ومستوى المبادرات الفاعلة للمعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الكويت، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بينهما، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تكونت من (٤٩) بندا، حَيْثُ بلغت عيِّنة الدِّرَاسَة (٨٣١) معلماً وَمُعَلِّمُه فِي مَدَارِس التَّعْلِيم الْعَامِّ فِي الكويت، وكشفت النتائج أن ممارسة القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس حصلت على مستوى مرتفع، كما أن المبادرات الفاعلة للمعلمين قد حازت على درجة مرتفعة طبقا لاستجابات أفراد العينة، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية متوسطة بين ممارسة القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس، ومستوى المبادرات الفاعلة للمعلمين . | ||||
Keywords | ||||
القِيادَة المتمحورة حول التعلم; مديري المدارس; المبادرات الفاعلة للمعلم | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 299 |
||||