برنامج تدريبي مقترح في العلوم قائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 81-154 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.298807 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيري مجدي نصحى | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية سلوك الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تقديم برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية البنائية الاجتماعية وقياس فاعليته في تنمية هذه النواتج التعليمية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الاستهلاك المستدام واختبار مهارات التفكير المستقبلي. وقد أُتبع المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة حيث تم اختيار مجموعة البحث التي تكونت من (30) طالبة بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة المستقبل الإعدادية بنات ثم طُبقت أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث. تم تدريس البرنامج التدريبي "الهندسة البيئية نحو مستقبل أفضل" عام 2022/ 2023 لمجموعة البحث ثم تم التطبيق البعدي لأدوات البحث. أثبتت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس الاستهلاك المستدام لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والاستهلاك المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ويوصى البحث بضرورة الاهتمام بتقديم برامج تدريبية قائمة على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية للطلاب في مختلف المراحل التعليمية بدءً من المرحلة الابتدائية لتنمية قدرات التلاميذ ومهاراتهم ووعيهم بأهداف التنمية المستدامة لتنمية سلوكيات الاستهلاك المستدام. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي مقترح; مهارات التفكير المستقبلي; الاستهلاك المستدام; النظرية البنائية الاجتماعية; الهندسة البيئية; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 868 |
||||