"برنامج قائم على التدريس المتنوّع لتنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية" | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 14, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 157-230 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.298808 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفوت توفيق هنداوي حرحش1; أحمد كمال قرني سيد2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال بناء برنامج قائم على التدريس المتنوّع، وتحددت مشكلة البحث في تدني مستوى تلاميذ المدارس الابتدائية الدامجة في اكتساب المفاهيم النحوية واستيعابها، والافتقار إلى برامج مبنية في ضوء مداخل واتجاهات حديثة ذات صلة بطبيعة تعليم التلاميذ المدمجين بالمدارس الابتدائية. وللتصدي لهذه المشكلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلك التي تلخصت في: تحديد المفاهيم النحوية المناسبة، وبناء برنامج قائم على التدريس المتنوع، ثم بناء اختبار المفاهيم النحوية، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا البرنامج، فضلا عن إعداد مجموعة من أوراق عمل للتلميذ، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس البرنامج القائم على التدريس المتنوع، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، ومقارنة النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتفسيرها، فضلًا عن اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات. وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج القائم على التدريس المتنوّع في تنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية. ومن ثم يوصي بعدد من البحوث المقترحة، منها: بناء برنامج تدريبي في ضوء التدريس المتنوّع لمعلم اللغة العربية لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب لدى التلاميذ المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وإعداد برامج إثرائية في ضوء التدريس المتنوّع لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الفصول الدامجة بالمرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
التدريس المتنوع; المفاهيم النحوية; التلاميذ بطيئو التعلم المدمجون | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 797 |
||||