فاعلية تدريـس الأحياء باسـتخدام مدخل التصميم الشامل للتعلم(UDL) في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 18, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 123-202 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.298812 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم رزق سليمان سلامه | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم) كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تدريس الأحياء باستخدام مدخل التصميم الشامل للتعلم (UDL) في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، وللتحقق من ذلك تم مسح الأدبيات والبحوث السابقة التي تناولت كل من مدخل (UDL) ومهارات الفهم العميق والكفاءة الذاتية، واستخدم المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، ودُرست محتوى وحدة من مقرر الأحياء وفق مدخل (التصميم الشامل للتعلم UDL) وتم إعداد إختبار الفهم العميق ومقياس الكفاءة الذاتية وطبقت أداتي البحث قبلياً وبعدياً على عينة البحث، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة الضابطة) التي بلغ قوامها (30) طالبة و(المجموعة التجريبية) التي بلغ قوامها(30) طالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي(0.5)، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي عند مستوي(0.5)، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الكفاءة الذاتية ككل وفي أبعاده الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي(0.5)، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الكفاءة الذاتية ككل وفي أبعاده الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي عند مستوي(0.5). | ||||
Keywords | ||||
مدخل التصميم الشامل للتعلم (UDL); مهارات الفهم العميق; الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 385 |
||||