برنامج في الكيمياء الصناعية قائم علي توجهات التعليم الريادي لتنمية التفكير الاستراتيجي والمسؤولية الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 20, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 273-349 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.298815 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة فؤاد سيد فؤاد | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كليه التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي بناء برنامج في الكيمياء الصناعية قائم علي توجهات التعليم الريادي، وقياس فاعليته في تنمية التفكير الاستراتيجي والمسؤولية الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بتحديد توجهات التعليم الريادي اللازمة لبناء برنامج الكيمياء الصناعية، وكذلك تحديد الأسس التي يقوم عليها برنامج الكيمياء الصناعية. كما تم بناء أداتي التقييم للبحث، وهما مقياس مهارات التفكير الاستراتيجي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية. وللتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الثانوي وتقسيمها إلي مجموعة تجريبية درست البرنامج المقترح، وأخري ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تدريس البرنامج. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية/الضابطة فى التطبيق البعدى لكل من مقياس مهارات التفكير الاستراتيجي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى لكل من مقياس التفكير الاستراتيجي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى. وهذا يدل علي فاعلية بناء برنامج في الكيمياء الصناعية قائم علي توجهات التعليم الريادي في تنمية التفكير الاستراتيجي والمسؤولية الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الكيمياء الصناعية; التعليم الريادي; التفكير الاستراتيجي; المسؤولية الإجتماعية | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 309 |
||||