الصورة الذهنيّة لسلطنة عُمان وعوامل تشكلها لدى أكاديمي جامعة السُلطان قابوس | ||||
المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان | ||||
Article 6, Volume 2023, Issue 25, January 2023, Page 121-147 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjocs.2023.299157 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله بن خميس الكندي1; فاتن بن لاغة2; رحمة بنت حارث الحراصي3 | ||||
1استاذ الصحافة بجامعة السلطان قابوس | ||||
2أستاذ العلاقات العامة المساعد بقسم الإعلام، جامعة السلطان قابوس | ||||
3باحثة وتحمل ماجستير في تخصص العلاقات العامة والإعلان، جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الصورة الذهنية لسلطنة عُمان لدى الأكاديميين غير العُمانيين العاملين بسلطنة عُمان وتحديد عوامل تشكل هذه الصورة لديهم. وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة صحيفة الاستقصاء (الاستبانة) واتخذت من جامعة السلطان قابوس مجتمعاً للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في (245) أكاديمي غير عماني، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية بسيطة. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها أن تقييم المبحوثين لصورة سلطنة عُمان كبيئة عمل وبيئة سياحية وبيئة ثقافية وصورة المجتمع العماني جاء مرتفعاً، وأن تقييمهم لصورة السلطنة كبيئة اقتصادية وبيئة سياسية جاء متوسطاً. وكشفت الدراسة عن أن أهم العوامل التي أسهمت في تشكل الصورة الذهنية للسلطنة لدى الأكاديميين غير العمانيين هي الاتصال الشخصي مع الأهل والأصدقاء والزملاء، يليها وسائل التواصل الاجتماعي، ثم المواقع الإلكترونية الرسمية للمؤسسات الحكومية المعنية بالتعريف بالسلطنة. وأوصت الدراسة بضرورة حث الجهات المعنية بالتعريف بالسلطنة، والتسويق لها ضرورة العمل على صياغة وتخطيط استراتيجيات اتصالية لمواقعها الإلكترونية الرسمية، ولحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها مصدراً مهماً للمعلومات، كما أوصت الدراسة بأهمية توظيف عناصر الهوية الوطنية في إنتاج مضامين تفاعلية متنوعة من شأنها أن تسهم في التسويق للسلطنة، وبناء صورة ذهنية جيدة لها. إضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بتكثيف الأبحاث المتعلقة بالصورة الذهنية لسلطنة عمان على الصعيد الدولي. | ||||
Keywords | ||||
الصورة الذهنية; سلطنة عمان; الأكاديميين غير العمانيين; جامعة السُلطان قابوس | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 195 |
||||