تصميم بيئة واقع معزز وفقًا لنموذج التعلم النشط البنائي (لمارزانو/ وويتلي) وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي على تنمية بعض المهارات التكنولوجية والقابلية للاستخدام لدى طلاب كلية التربية النوعية. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 53, Issue 4 - Serial Number 1, October 2022, Page 1-106 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2022.299286 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ حميد محمود حميد السباحي وأ.م.د/ هبه عثمان فؤاد مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نموذج التعلم النشط البنائي (لمارزانو/ وويتلي) ببيئة الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) على تنمية بعض المهارات التكنولوجية، والقابلية للاستخدام لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة المنوفية. تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) الذي يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين، وهما نموذج التعلم النشط البنائي (لمارزانو/ وويتلي) ببيئة الواقع المعزز، والأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) على المتغيرات التابعة وهي التحصيل المعرفي، المهارات التكنولوجية، والقابلية للاستخدام. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس القابلية للاستخدام. وتكونت عينة البحث من 64 طالبًا وطالبة وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات حسب نموذج التعلم النشط البنائي والأسلوب المعرفي. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير متساوي لنموذج التعلم النشط البنائي ببيئة الواقع المعزز، وأيضًا الأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي. ووجود فروق لصالح استخدام بيئة الواقع المعزز وفقا لنموذج التعلم النشط لويتلي، ولصالح الأسلوب المعرفي الاستقلال عند تنمية المهارات التكنولوجية. ووجود فروق لصالح استخدام بيئة الواقع المعزز وفقا لنموذج التعلم النشط لمارزانو عند تنمية القابلية للاستخدام. ووجود تأثير متساوي للأسلوب المعرفي عند تنمية القابلية للاستخدام. وعدم وجود تأثير للتفاعل بين نموذج التعلم النشط البنائي ببيئة الواقع المعزز والأسلوب المعرفي عند تنمية التحصيل المعرفي والمهارات التكنولوجية، والقابلية للاستخدام. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; التعلم النشط البنائي; نموذج مارزانو; نموذج ويتلي; المهارات التكنولوجية; القابلية للاستخدام | ||||
Statistics Article View: 210 |
||||