نموذج مقترح قائم علي توظيف الخرائط الذهنية لتحسين مصاحبة أغاني و أناشيد رياض الأطفال لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 44, Issue 1, May 2023, Page 2329-2353 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.207162.1206 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رنا جمال | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة قسم العلوم الأساسية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التعرف علي بعض أشكال المصاحبة علي الة البيانو التي تناسب الأنشطة الموسيقية بإستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية لما لها من دور لإثراء الغناء و التعبير الحركي من خلال تعزيز الإحساس بالأغنية ، و توظيف بعض أشكال المصاحبة علي الة البيانو و الات الباند الإيقاعية في إثراء الجوانب المهارية لدي معلمات الطفولة المبكرة ، و تكمن أهمية البحث في أن قد يؤدي إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية كأحد إستراتيجيات التدريس في تنمية مهارة المصاحبة لطالبات الكلية و تنمية تحصيل الطالبات في باقي المواد الموسيقية مثل ( الألعاب الموسيقية –العاب و أغاني حركية) ،و إتبعت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل المحتوي ) ، وكانت عينة البحث بعض أغاني من كتاب musical skills و أتخذت الباحثة أغنية Are you sleeping نموذج . و أوصت الباحثة بضرورة تزويد القائمين علي إعداد معلمات الطفولة المبكرة بدليل إسترشادي يوضح ماهية الخرائط الذهنية و كيفية إستخدامها في التدريس ، و إعداد دورات تدريبية عن كيفية إستخدام إستراتيجية الخرئط الذهنية في العملية التعليمية ـ و يتضمن فنيات إنتاج و رسم الخرائط الذهنية في التدريس . | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; المصاحبة الموسيقية; الاعداد الموسيقي | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 429 |
||||