فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر "دراسة ميدانية". | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 4, January 2023, Page 233-297 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.300602 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد عبد المجيد أحمد خليل | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: المعلم هو أحد أهم دعائم الموقف التعليمى، والعنصر الفعال في إنجاح منظومة التعليم؛ وينبغي أن تصب مسارات الإصلاح جميعها في نهايتها عند المعلم، فالمعلم المؤهل أكاديميًا، ومهنيًا؛ يحدث أثرًا ملموسًا فى المتعلمين وتؤتي عملية التعلم برمتها أهدافها المنشودة حتى وإن كان هناك بعض أوجه القصور في النواحي الأخرى؛ لذا اهتمت جميع االأنظمة التعليمية بإعداد المعلم أثناء الخدمة وتقديم الدعم والتدريب وغيرها من أمور التي تؤدي في النهاية إلى الارتقاء بمهنة التعليم، وانطلاقًا من أهمية المعلم فى العملية التعليمية وضرورة تزويده بالخبرات التي تؤهله لمواكبة التطور المعرفى والتكنولوجي، فضلاً عن متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يمكنه من إعداد طلابه لمواكبة متطلبات تلك الثورات؛ لذا يتناول البحث فلسفة تفريد التعليم، بغية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تفريد التعليم; برامج إعداد المعلم; رؤية مقترحة; كليات التربية جامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 24 |
||||