دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الصلابة النفسية لدي الشباب الجامعي أثناء جائحة كورونا | ||||
المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات | ||||
Volume 2, Issue 6, December 2022, Page 33-78 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التحليلية. | ||||
DOI: 10.21608/ijmcr.2022.300666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند السيد محمد سيد أحمد حجازي | ||||
قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تسببت جائحة كرونا في تأثير نفسي كبير بين شباب الجامعات، حيث كان لها تأثير سلبي بعيد المدى على الصلابة النفسية لديهم. وهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز الصلابة النفسية لدى الشباب الجامعي أثناء جائحة كرونا. وأعتمد البحث على منهج المسح الإعلامي، والذي يعد أكثر المناهج ملائمة لأهداف البحث، وتم تطبيقه بشقه الميداني كمنهج أساسي في جمع البيانات وتحليلها، بغية الوصول إلى تعميمات مبنية على أسس علمية. وتمثلت عينة البحث التحليلية في اختيار عينة عمدية بلغ قوامها (360) مفردة من الشباب الجامعي طلاب جامعة المنصورة. وتمثلت أدوات البحث في استمارة البيانات العامة للطالب/ الطالبة، استبيان مواقع التواصل الاجتماعي، مقياس الصلابة النفسية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في دور مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع – مكان السكن - نوع الكلية). وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في دور مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (العمر - المستوى الاقتصادي للأسرة). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في مستوى الصلابة النفسية بمحاورها (الالتزام، التحكم، التحدي) وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع – مكان السكن - نوع الكلية). وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في مستوى الصلابة النفسية بمحاورها (الالتزام، التحكم، التحدي) وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (العمر - المستوى الاقتصادي للأسرة). وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين دور مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز الصلابة النفسية لدي الشباب الجامعي أثناء جائحة كورونا. | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 129 |
||||