التصميم الداخلى المعاصر بين تيارات التغيير وأصول الهوية المصرية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 15, May and June 2019, Page 201-224 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.11593.1081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دلال یسرالله محمد | ||||
أستاذ مساعد بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أکتوبر | ||||
Abstract | ||||
تعنى الحداثة کل جديد، متغاير، مختلف عن الأصل، يتطلع لاکتشاف عوالم مستقبلية. وهى ظاهرة حضارية متعددة أشکال. وتعد نشأة الحداثة ثورة على کل ما کان وأعادت النظر فى معطيات الحياة ولکن برؤية غريبة. ولأن هذه الاتجاهات والرؤى الحداثية تباينت فى شدتها واعتدالها فقد اعتبرها البعض انفجاراً معرفياً مهد الطريق للطاقات الذهنية الکامنة لتنفجر وللأفکار والابداعات لتتصارع. فکانت اتجاهات الحداثة فى التصميم هى الحل لمجابهة المأساة البشرية. حيث الحاجة لاعادة بناء للمساکن بامکانيات محدودة جداً. مما ترتب عليه تنفيذ تصميمات وظيفية وبسيطة تلبى الحاجات الضرورية للمستخدمين دون التجميل بالزخارف وبخامات حديثة قليلة الأسعار. کانت الاختزالية هى أهم مبدأ من مبادىء اتجاه الحداثة وعدم استخدام الميراث القديم من الطرز والزخارف وغيرها من الأفکار التى قد تُحيد بالمصمم عن الهدف الرئيسى للتصميم ألا وهو الوظيفة المصمم من أجلها.ومن أهم نظريات اتجاه الحداثة (حرکة الديستيل و مدرسة الباوهاوس والنظرية الوظيفية والآرت نوفو والآرت ديکو). جاء نمو الحداثة بشکل طبيعي نتيجة المتغيرات الاجتماعية التي نتجت عن الحرب العالمية الأولى وما رافقها من دمار. وظهرت خلال هذه الفترة مواقف فکرية عکست الايمان بضرورة ايجاد حياة أفضل من هنا کانت الحداثة عملاً ثورياً يؤسس لأساليب ومناهج جديدة تحاول الانفصال عن الماضي وتظهر کراهيتها للتاريخ والزخرفة، وتتجه نحو الترکيز على الوظيفية الواضحة المستمدة من عصر الماکينة مع التأکيد على العقلانية يتضح أن هدف التصميم الداخلي لتيار الحداثة هو توفير بيئة انسانية مريحة ومسيطر عليها تحقيق الوظيفة بأفضل صورة. وأثناء السعى لتطبيق الوظيفة أولاً فى التصميم تحررت الأفکار من الماضى وقاموا المصممين بالاهتمام بالتقدم التکنولوجي واستخدام آليات التجريد وتوظيف المواد والتقنيات الحديثة في التصميم الداخلي. الحرکات التصميمية التالية لاتجاه الحداثة: (مذهب الوحشية والحداثة المتأخرة والتکنولوجيا المتقدمة (High Teck) و التفکيکية وحرکة ما بعد الحداثة ). التصميم الحديث کلمة التصميم الحديث تعني التصميمات التي ظهرت في أواخر القرن 19 بينما کلمة التصميم المعاصر تعني تصميمات عصرنا الحالي ، کذلک التصميم الحديث يعتمد على خلق فراغات هندسية بخطوط مستقيمة تبعاً للوظيفة المنوط التصميم لها بينما التصميم المعاصر يعمل على تطويع الخطوط المستقيمة بخطوط ناعمة واستخدام الاشکال الهندسية لخلق فراغ يمکن له الاتحاد مع الطبيعة باستخدام مواد طبيعية بصورة حديثة ومناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الحداثة; ما بعد الحداثة; الهوية; التصميم الحديث | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع العربیة:
Abu Deya, Nabil, Men al nahda ela al hadatha. Tarikh el emara al gharbeya wa nathareyatha. Oman: Jordan University, 2001
Al Samalouty, Nabil, Elm al egtemaa. Cairo: Dar al maarefa al gameaya, 1996
Al Kabisy, Amer Khodeir, Al fekr al tanzimy bein al hadatha WA ma baad al hadatha. Riyadh: Dar gameat nayef, 2017
Hemdan, Gamal, Shakhseyet masr. Cairo: Al hayaa al ama lel ketab, 1995
Zaitoun, Salah, Emarat al qarn al eshreen. Cairo: Markaz al derasat al takhtiteya w al memareya, 1993
Smith, Edward Lucy, Ma baad al hadatha al harakat al faneya month 1945. Al magles al aala lel thaqfa, 1997
Sheir Zad, Sherine Ihsan, Lamahat mn tarikh al emara wal harakat al memareya WA
Rowadha. Baghdad: Dar al shououn al thaqafeya al amma, 1997
Mehrez, Khaled Khalaf, Ma baad al hadatha fi al emara al dakheleya WA atharoh ala al tanmeya al egtemaeya fi al beea al masreya al moasera. Cairo: Koleyat al fonoon al tatbiqeya gameat helwan, 1999
الدوریات:
Al kasas, Mahdy Mohamed, “Al torath al araby-wehdet al ASL wa al hadaf”. Al howeya al thaqafeya WA al awlama (derasa sychologeya) (2011) | ||||
Statistics Article View: 820 PDF Download: 2,061 |
||||