أنماط الهوية الذاتية وعلاقتها بالقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 23, Issue 12, December 2022, Page 124-155 PDF (720.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2023.202207.1548 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عوض البلاح البلاح | ||||
أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك – كلية التربية – جامعة الملك فيصل – المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الهوية الذاتية والقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة من طلاب الجامعة، وكذلك الكشف عن الاختلافات في أنماط الهوية الذاتية، والقابلية للاستهواء بين مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة. اشتملت عينة البحث على (220) من طلاب جامعة الملك فيصل، بالمملكة العربية السعودية. وتم تطبيق مقياس أساليب الهوية الذاتية المعدل إعداد بيرزونسكى Berzonsky (2013) ترجمة الباحث، ومقياس أيوا للقابلية للاستهواء إعداد كوتوف وآخرون Kotov et al., ترجمة الشوربجى والحربى (2016) ومقياس مكونات ارتقاء الحكمة إعداد البلاح (2021). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين نمط الهوية المعلوماتي والقابلية للاستهواء. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمطي الهوية المعياري والتجنبى والقابلية للاستهواء. كما وجدت علاقة موجبة ارتباطية دالة بين نمطي الهوية (المعلوماتي، المعياري) ومكونات ارتقاء الحكمة (التمكن، والانفتاح على الخبرة، والتأمل، والتنظيم الانفعالي، والتعاطف)، وعلاقة ارتباطية سالبة بين نمط الهوية التجنبى ومكونات ارتقاء الحكمة. كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الحكمة في أنماط الهوية، والقابلية للاستهواء لصالح مرتفعي مكونات ارتقاء الحكمة. | ||||
Keywords | ||||
أساليب الهوية الذاتية; القابلية للاستهواء; الحكمة | ||||
References | ||||
البدارين، غالب سلمان وغيث، سعاد منصور (2013). الأساليب الوالدية وأساليب الهوية والتكيف الأكاديمي كمنبئات بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(1)، 65-87.
البلاح، خالد عوض (2021). مكونات ارتقاء الحكمة في ضوء نموذج الخبرات الحياتية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث ودراسات نفسية، مرکز البحوث والدراسات النفسية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 17(4) 834-902.
الشوربجى، أبو المجد إبراهيم والحربي، نايف محمد (2016). تقنين مقياس "أيوا" للقابلية للإيحاء متعدد الأبعاد على طلاب جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(3)، 183-199.
العتيبي، سميرة محارب والسهيمي، فاطمة صالح (2020). أساليب الهوية كمنبئ بالتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة كلية التربية، 3 (97)، 49-86.
خليل، محمد سيد أحمد (2020). فعالية العلاج بالواقع في تخفيف مستوى القابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (107)، 382-410.
دراج، سامح عبد الحميد (2019). القابلية للإيحاء وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي والتربية، 20، 559-583.
رفاعي، آيات عزت (2014). القابلية للاستهواء وعلاقتها بترتيب الهوية لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسوان.
الزبيدى، عبد القوى وكاظم، على، والبلوشى، باسمة (2015). أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى الطلبة العمانيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(3)، 345-355.
عبد الرحمن، بأن عدنان (2014). تطور القابلية للاستهواء وعلاقتها بأزمة الهوية لدى المراهقين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
عسكر، سمر طاهر (2020). أزمة الهوية والقابلية للاستهواء لدى عينة من المراهقين مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(2)، 189-215.
عمر، محمد كمال (2016). الحكمة في علاقتها بتشكل هوية الأنا لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 32، (2)، 458-490.
نصار، عصام جمعة (2020). الفروق في اليقظة العقلية والتفكير التأملي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب كليات التربية بالسادات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 14 (3)، 709-782. | ||||
Statistics Article View: 520 PDF Download: 302 |
||||