الأمنُ السيبرانِيُّ ومنظومةُ التعليمِ الدوليةِ | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 260, June 2023, Page 55-96 PDF (821.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.301317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / محمد زين العابدين علي حنفي عميرة* | ||||
(الأستاذ المساعد بجامعتي القاهرة والطائف) | ||||
Abstract | ||||
يعتمدُ العالَمُ في الوقت الراهن على التكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى نتيجة لذلك، تجلت أهميةُ البيانات الرقمية. ومن ثمَّ تقوم الحكومات والمؤسسات اليوم بتخزين كثير من هذه البيانات على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ونقلها عبر الشبكات إلى أجهزة الكمبيوتر الفرعية الأخرى. هذه الأجهزة والأنظمة الأساسية لها نقاط ضعف تؤدي عند استغلالها إلى تهديد سُمعةِ المؤسسات المعنية وأهدافها. وفي ظل هذا التوسع الهائل في استخدام تكنولوجيا الاتصالات ارتفعت الرقابةُ ووسائلُ التجسس على الأفراد وليس على المؤسسات فقط، فأصبحت عملياتُ الرقابة على الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي واضحةً لا تُصدَّق فمن اختراقات الأفراد (الهاكرز) للأمن الشخصي إلى اختراقات الأجهزة الأمنية، وهذا جعل حياة البشر وخصوصياتهم مخترقة بشكل جلي، وكثرت عمليات الابتزاز والجرائم الالكترونية من خلال ذلك، فلم يعد يَسْلَم فرد من هذه العمليات القذرة، سواء كان مسؤولًا أو مواطنًا. وقد بدأت كثيرٌ من الدول تدرك أن التغيراتِ المتسارعة في التكنولوجيا تؤدي الى تهديدات ليست بالسهلة ، ولذا لا بد من ضرورة العمل على ضمان أمن المعلومات من خلال خطوات مهمة للأمن السيبراني ، فالأمنُ السيبراني يعتمد على مجموعة كبيرة من وسائل قانونية وتقنية لمقاومة الاستخدام غير القانوني للشبكة العنكبوتية ومن أجل حماية نظم المعلومات ووسائل الاتصالات لحماية المؤسسات من أخطار الفضاء السيبراني. | ||||
Keywords | ||||
الأمنُ السيبراني; الهجمات الإلكترونية; التدابير الفعالة; المنظومة التعليمية; المتعلم; المنهج التعليمي; البيئة الدراسية; المُعلِّم; المعايير | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 82 |
||||