تنظيم الذات بين النظريات الغربية والرؤية التربوية الإسلامية وكيفية تحقيقه في المجال التربوي والتعليمي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 773-811 PDF (814.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.301932 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل علي أحمد مطاوع1; سمير عبد القادر خطاب2; عبد النعيم عرفه محمود2; حمدي حسن أيوب1 | ||||
1قسم التربية الإسلامية- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
2كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على مفهوم تنظيم الذات بين النظريات الغربية والرؤية التربوية الإسلامية، وكيفية تحقيقه في المجال التربوي والتعليمي، حيث يواجه المتعلمون العديد من الضغوط التي تؤثر على حياتهم بشكل عام، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتوصلت إلى أن تنظيم الذات يتحقق في ضوء بعض النظريات الغربية عن طريق إشباع الغرائز الموجودة لدى الإنسان، أو عن طريق الحيل الدفاعية ليتجنب مصادر الألم والقلق والخوف، لذا؛ فهي لا تحقق للإنسان الطمأنينة القلبية الأبدية، لأنها تعتمد على تنظيم ذاتي مؤقت سرعان ما ينتهي ويتلاشى بمرور الوقت، أو ربما لا يتناسب مع المواقف الحياتية المختلفة، لكن الرؤية التربوية الإسلامية لتنظيم الذات تعتمد على ترسيخ الإيمان والعمل الصالح وأداء الفرائض وتقوية الصلة بالله تعالى، وكذلك تدعيم السمات الإيجابية للشخصية وغرس القيم الصالحة، والإفادة من قصص الأنبياء والمرسلين، وذلك لتحقيق الوفاق على المستويين الفردي والجماعي للشخصية الإسلامية بالشكل الذي يساعد الفرد على تنظيم ذاته. | ||||
Keywords | ||||
تنظيم الذات; النظرية; المجال التربوي والتعليمي | ||||
References | ||||
أولًا: كتب الحديث:
ثانيًا: كتب التفسير:
ثالثًا: معاجم اللغة:
رابعًا: المراجع العربية:
خامسًا: الرسائل والبحوث العلمية:
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 92 |
||||