EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 41, Issue 195, July 2022 (ج 5 (أ))  XML

1

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري

Page 1-36
شعبان السيد عبد العال; شعبان عبد القادر غزالة; محمد عبد الوهاب عطية

2

أثر استخدام استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًاعلى تنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر

Page 37-61
ضياء الرحمن فخرالدين عبد المغيث; يحيى محمد لطفي نجم; علي محمد حسين سليمان

3

التنبؤ بمهارات اتخاذ القرار من خلال التفكير المنفتح الفعال لدى طلاب جامعة الأزهر

Page 63-105
أحمد جماد عبدالغفار عيسى; محمد مصطفى مصطفى الديب; ربيع شعبان حسن حسين

4

واقع تدريس التاريخ في مدارس المعاقين بصرياً من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

Page 107-135
وائل سالم موسى العارف; عبد العليم محمد عبد العليم شرف; محمد خليفة عبد الرحمن

5

واقع إدارة أزمة فيروس كورونا (COVID-19) بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية"

Page 137-162
عزت حسن يوسف محمد; محمد يوسف مرسي نصر; فرج مصطفي محمد الشافعي

6

استخدام المدخل التنمويّ لتدعيم منظمات المجتمع المدني لتعزيز الفئات الأولى بالرعاية

Page 163-212
إسلام رشاد أحمد; محمد عبد السميع عثمان; محمد حسين محمد علي

7

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

Page 213-251
حميدة علي سالم عبد اللاه; محمد عبد الوهاب محمد عطية; محمد مصطفى رضوان; عزة فتحي يونس

8

فاعلية وحدة مطورة بمنهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة لتنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

Page 253-292
رمضان عزالدين أمين رسلان; أحمد الضوي سعد إبراهيم; مصطفى عبد الله إبراهيم طنطاوي

9

الفروق في إرجاء الاشباع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وفقًا للنوع والخلفية الثقافية

Page 293-318
مصطفى عبدالله طلبة محمد; ربيع شعبان عبد العليم يونس; عبدالمنعم علي علي عمر

10

جهود منظمات المجتمع المدني فى تحسين نوعية الحياة لسكان المناطق الحدودية

Page 319-354
هبه السيد مصطفى; عادل رضوان عبد الرازق; إبراهيم عبدالمحسن محمد حجاج

11

قصور التنظيم الانفعالي وعلاقته بالميول الانتحارية لدى المراهقين ذوي الأعراض الاكتئابية

Page 357-398
محمد ثروت محمد إبراهيم; السعيد غازي محمد رزق; أحمد عبد الفتاح حسين

12

عادات العقل لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم النمائية والعاديين

Page 399-427
فاطمةعبد الباسط عيد أبو السعود; بسيوني بسيوني السيد سليم; نجلاء محمد بسيوني رسلان

13

دور المعلم في تربية طلاب المرحلة الثانوية على مقاصد الشريعة الإسلامية "دراسة تحليلية"

Page 429-504
فاطمة أحمد محمد سيدأحمد; محمد عبدالقوي شبل الغنام; مها محمد أحمد عبد القادر

14

اختبار الوعي المورفولوجي لعينة من طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

Page 505-529
أحمد جمال العوضي سليمان; حسين عبدالعزيز الدرينى; عطية السيد عطية عبد العال; فتحي السيد محرز

15

صفات ومهارات الإمام المجدد في العصر الحديث

Page 531-566
محمود هلال سيد أحمد; سالم حسن علي هيكل; السعيد علي السيد جاد

16

الفروق في بعض الاضطرابات النفســية لدى أطفال مرضى السرطان والعاديين

Page 569-595
خالد محمد السيد علي مجاهد; محمود محي الدين سعيد عشري; محمد محمد العربي إبراهيم; أحمد عبد التواب كامل

17

تقويم برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الجغرافيا بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء المعايير الأكاديمية

Page 597-625
أحمد أبوالفضل محمد شبيب; علي محمد حسين سليمان; محمد خليفة عبدالرحمن إسماعيل

18

استخدام المدخل التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع التلاميذ المدمجين في المرحلة الابتدائية

Page 627-652
محمد عبد الوهاب عبده سلامة; علي علي التمامي; توفيق نصحي على حسن

19

أثر برنامج تدريبى محوسب قائم على الذاكرة العاملة فى مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

Page 653-692
الشريف ثروت إبراهيم محمد; أحمد مهدي مصطفى إبراهيم; جمال فرغل إسماعيل الهواري

20

قيــــــــم التعــــــايش السلـــمي في ضوء وثيقة المدينة

Page 695-729
حمادة أحمد خميس محمد; السعيد محمود السعيد عثمان; إسماعيل خالد علي المكاوي

21

تصور مقترح لتدعيم دور منظمات المجتمع المحلي في المبادرات القومية المعاصرة باستخدام المشاركة المجتمعية

Page 731-771
نبوي السيد محمد حسن; محمد أبو الحمد سيد أحمد; صالح صبري حجازي

22

تنظيم الذات بين النظريات الغربية والرؤية التربوية الإسلامية وكيفية تحقيقه في المجال التربوي والتعليمي

Page 773-811
وائل علي أحمد مطاوع; سمير عبد القادر خطاب; عبد النعيم عرفه محمود; حمدي حسن أيوب

23

التأصيل الإسلامي للمشاركة المجتمعية دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية

Page 813-844
محمود عبد المنعم مدبولي; إبراهيم عبد الرافع السمدوني; عبد رب الرسول سليمان محمد; عبد الرحمن أحمد عبد الفتاح

24

Efficacité de l'utilisation des stratégies de la pensée divergente dans le développement des compétences de l'expression écrite auprès des étudiants de la section de français, Faculté de Pédagogie, Université d'Al Azhar

Page 847-887
محمد شريف برعي شريف; علي حسين سليمان; امين دياب صادق; احمد يوسف السيد

25

Efficacité d'un contenu proposé basé sur l'approche contextuelle au développement des compétences de la traduction chez les étudiants de la section de Français à la Faculté de Pédagogie Université d'Al-Azhar

Page 889-923
محمد كمال عبدالمجيد عبدالله; شعبان عبدالقادر غزالة; أحمد يوسف السيد يوسف

26

Efficacité d'un contenu basé sur les stratégies de la charge cognitive dans le développement du bagage linguistiqueauprès des étudiantsde la section de français, Faculté de Pédagogie, Université d'Al Azhar

Page 925-960
أحمد حلمى محمد عفيفى; محمد نجيب مصطفى عطيو; سامح جمعه عبدالمجيد