مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي ومدى اكتساب الطلاب لها | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 11, Volume 33, Issue 131 - Serial Number 2, July 2022, Page 445-558 PDF (19.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.302254 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله السيد عبدالسلام سخيل; حسام عبدالواحد عبدالسلام النجار | ||||
كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي وتعرف مدى اكتساب الطلاب لها؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وأعد الباحثان استبانة بقيم التربية الروحية المناسب تضمينها في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي وتضمنت خمسة مجالات تمثلت في القيم الروحية الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، والاجتماعية، والانفعالية وتضمن كل مجال مجموعة من القيم الروحية الفرعية التي تمثله، وبعد إعداد تلك الاستبانة تم إعداد مصفوفة مدى وتتابع اشتملت على المجالات والمعايير والمؤشرات السلوكية لتلك القيم، كما تم تحويل المؤشرات السلوكية لقيم التربية الروحية الموزعة على صفوف كل مرحلة تعليمية(ابتدائي- إعدادي- ثانوي) إلى أداة تحليل؛ لتحليل مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي في ضوئها، وبعد الانتهاء من عملية التحليل ونتائجها تم قياس مدى اكتساب طلاب مراحل التعليم العام قبل الجامعي (الابتدائي- الإعدادي- الثانوي) لقيم التربية الروحية من خلال إعداد مقياس لطلاب كل مرحلة تعليمية، وفي ضوء ذلك تم إعداد خريطة منهج مقترحة لتدريس قيم التربية الروحية التي تم تضمينها في مناهج التربية الدينية الإسلامية لطلاب مراحل التعليم العام قبل الجامعي، وبناءً على نتائج البحث قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مصفوفة مقترحة; قيم التربية الروحية; مناهج التربية الدينية الإسلامية; مراحل التعليم العام قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 86 |
||||