مستوى توجه معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في ضوء بعض المتغيرات بمدينة مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 14, Volume 33, Issue 131 - Serial Number 2, July 2022, Page 733-762 PDF (533.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.303088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هوزان أحمد العسيري; رغداء زكريا صالح اسماعيل | ||||
كلية التربية - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توجه معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل بمدينة مكة المكرمة، كما تسعى إلى التعرف على مدى اختلاف مستوى توجههم نحو استخدامه، وذلك تبعًا لمتغيرات: الجنس، والدرجة العلمية والدورات التدريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، واستخدمتا استبانة كأداة لجمع البيانات. تكوَّنت عينة الدراسة من (80) معلمًا ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة. أظهرت النتائج أن مستوى توجه معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام النموذج جاء بدرجة مرتفعة؛ وذلك بمتوسط حسابي (3.99)، ولم تُظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين في مستوى توجههم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل تُعزى لمتغيرات: الجنس، والدرجة العلمية، والدورات التدريبية. وتوصي الدراسة بضرورة عقد البرامج التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم حول كيفية استخدام نموذج الاستجابة للتدخل بالإضافة إلى ضرورة إعادة النظر في الطرق المستخدمة والمعتمدة في التعرف على ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم; نموذج الاستجابة للتدخل; معلمي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 193 |
||||