أهمية برامج التدخُّل المُبَكِّر ومدى توافرها في تنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 5, January 2023, Page 183-218 PDF (748.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.303718 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ نوف بنت عبد الله المالكي وأ.د/ نبيل بن شرف المالكي مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: هدفت الدراسة تعرف درجة أهمية برامج التدخُّل المُبَكِّر في تنمية المهارات اللغوية، ومدى توفير برامج التدخُّل المُبَكِّر خدمات في تنمية المهارات اللغوية، وتقديم أهم المقترحات والتوصيات لأصحاب القرار، والتي تساعد في حل المشكلات التي قد تواجهها برامج التدخُّل المُبَكِّر في تنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المسحي؛ ويمثل مجتمع الدراسة جميع مُقدِّمي الخدمات للأطفال ذوي متلازمة داون، في المؤسسات التعليمية في مرحلة ما قبل المدرسة في مدينة الرياض، وكذلك مراكز التدخُّل المُبَكِّر الحكومية، وغير الحكومية (المراكز الخاصة والجمعيات الخيرية) للأطفال ذوي متلازمة داون منذ الميلاد وحتى سن السادسة. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن برامج التدخُّل المُبَكِّر تُحدد الاحتياجات اللغوية للطفل ذي متلازمة داون. أهمية إعداد خطة أسرية فردية للمهارات اللغوية لدى الطفل ذي متلازمة داون. ضرورة الاهتمام بالتنسيق الخدمي بين مراكز التدخُّل المُبَكِّر والوزارات المعنية بتقديم الخدمات للأطفال. أن هناك قصوراً في تقديم برامج التدخُّل المُبَكِّر للرضع من خلال الزيارات المنزلية، وفي تقديم خدمة اللغة والكلام للطفل في بيئته الطبيعية (المنزل)، وإنما غالبا تقدم من خلال المؤسسات التعليمية أو المراكز الخاصة بتقديم خدمات اللغة والكلام أو عيادات متخصصة في ذلك. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برامج التدخُّل المُبَكِّر; المهارات اللغوية للأطفال; متلازمة داون | ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 1,528 |
||||