تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الإبتكارى والتحصيل المعرفى فى العروض الرياضية المصغرة | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2022, Page 145-175 PDF (959.96 K) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2022.304400 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد صلاح حرب | ||||
أستاذ مساعد، قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
وضع الباحث هدفاً عاماً للبرنامج وهو معرفة تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الإبتكارى والتحصيل المعرفى فى العروض الرياضية المصغرة مقارنةً بالطريقة التقليدية.استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث وقد إستعان الباحث بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبة والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين.تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب المستوى الرابعة بكلية التربية الرياضية بنين– جامعة قناة السويس فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي 2021 / 2022م والبالغ عددهم (126) طالب, وقد اشتملت عينة البحث الأساسية على (50) طالب بنسبة (39.68%) وتم تقسيمهم إلـى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلامنها (20) طالب بالإضافة الى عدد (10) طلاب لإجراء الدراسة الإستطلاعية. فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة وما تم التوصل إلية من نتائج إستخلص الباحث ما يلى : البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج له تأثير إيجابى على التفكير الإبتكاري والتحصيل المعرفى ومستوى الأداء فى العروض الرياضية المصغرة (قيد البحث). البرنامج التعليمى بالطريقة المتبعة ساهم بطريقة إيجابية فى تصميم الجمل الإبتكارية فى العروض الرياضية المصغرة (قيد البحث). تقدمت المجموعة التجريبية التى إستخدمت إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) فى التفكير الإبتكاري والتحصيل المعرفى ومستوى الأداء فى العروض الرياضية المصغرة. | ||||
Keywords | ||||
العصف الذهنى; التعلم المدمج; التفكير الإبتكارى; التحصيل المعرفي; العروض الرياضية | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية
ثانياً : المراجع الأجنبية 19 - Bonk, C., & Graham, C.,(2007): Hand book of blended learning: Global perspectives, local design. Sanfrancisco, CA: Pfeiffer publishing. 20- Holubova, R. (2010). Improving the quality of teaching by modern teaching methods. Problems of Education in the 21st Century, pp (58-66). 21- Kohn. N. W., Paulus. P. B. & choi. Y., (2011) Building on the ideas of others: An examination of the idea combination process Pages 554-561, May 2011, Journal of Experimental Social PsychologyVolume 47, Issue 3 22- Kracht, W., (1961):"Dos system sporticher massenubungen, wiss". Zeist shift der dhfk, Leipzig, H3, 1961. 23- Osborn, A, (2001) applied Imaginalion Prin Ciples And Proced Ures of Creative problem solving,3rd ed, Charles Scribnerls Some,united states of America,2oo1 24- Selley, N. (2000). Wrong Answer welcome, School Science Review, No. (82), In: Action London Temple Smith. 25- Takaya, Y., et. Al. (2014). Effects of Gamification on Electronic Brainstorming Systems. CollabTech 2014, CCIS 460, pp. 54–61. 26- Woodard, A.(2010). From zero to Web 2.0. Computers in Libraries, 30(1), | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 136 |
||||