الميثاق الأخلاقي السيبراني للأخصائي النفسي كما يدركه أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 181-229 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305012 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد العزيز محمد الحسين | ||||
قسم علم النفس- كلية التربية- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع ميثاق أخلاقي سيبراني للأخصائيين النفسيين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تتضمن ثلاثة محاور؛ مبادئ الميثاق الأخلاقي، وأهداف الميثاق الأخلاقي، ومحتوى الميثاق الأخلاقي، المتضمن سبعة مجالات هي: ميثاق أخلاقي نحو الذات، ميثاق أخلاقي نحو الطلاب، ميثاق أخلاقي نحو الزملاء، ميثاق أخلاقي نحو القيادات والمسئولين، ميثاق أخلاقي نحو أولياء الأمور، ميثاق أخلاقي نحو المجتمع، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بكل من: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وقد بلغ عددهم (150)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أن متوسط الأوزان النسبية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة جاءت مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثاني: أهداف الميثاق الأخلاقي، ثم في المرتبة الثانية المحور الثالث محتوى الميثاق الأخلاقي، ثم في المرتبة الثالثة المحور الأول مبادئ الميثاق الأخلاقي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الجنس (ذكر- أنثى)، لصالح الذكر، والرتبة الجامعية (مدرس - أستاذ مساعد- أستاذ) لصالح أستاذ، وانتهت الدراسة إلى ميثاق أخلاقي يحكم عمل الأخصائي النفسي عبر الفضاء السيبراني. | ||||
Keywords | ||||
الميثاق الأخلاقي; الفضاء السيبراني- الإخصائي النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 86 |
||||