الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 443-493 PDF (1.93 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نصرة محمد جلجل; إحسان نصر هنداوي | ||||
قسم علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة كفر الشيخ- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الحيوية الذاتية وكل من العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وإمكانية التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال درجات الطلبة على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، ووصف الفروق في العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية والحيوية الذاتية تبعًا للتفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والمرحلة الدراسية (ماجستير ودكتوراه)، وتكونت عينة البحث من(154) تراوحت أعمارهم الزمنية بين (23-35) عامًا بمتوسط قدره (26,14) عامًا، وانحراف معياري (±2,56)، من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، منهم(72) ذكورًا، الإناث (82) إناثًا، وبلغ عدد طلبة مرحلة الماجستير (86) طالبًا وطالبة، كما بلغ عدد طلبة مرحلة الدكتوراة (68) طالبًا وطالبة، واشتملت أدوات البحث على مقياس العزم الأكاديمي ومقياس فاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا (إعداد/ الباحثتان) ومقياس الحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا (إعداد/ المصري، 2020) وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الحيوية الذاتية وكل من العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، وإمكانية التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال درجات الطلبة على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا تبعًا للتفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والمرحلة الدراسية (ماجستير ودكتوراه) على مقياس العزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية والحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
الحيوية الذاتية; العزم الأكاديمي; فاعلية الذات البحثية; طلبة الدراسات العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 437 PDF Download: 516 |
||||