"النطق بغير المسموع: الهيب هوب جرافيتي وفن الوسم على جدران زقاق هوجانز في أشعار مختارة من ديوان رابطة الأداء للشاعر وايد کومبتون" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 21, Volume 46, ینایر - مارس (أ) - Serial Number 1, January 2018, Page 400-423 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.30543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيڤين ضياء الدين القصبي | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة العلاقة التکاملية بين فن الهيب هوب جرافيتي والشعر، وقد اهتمت الباحثة بتعريف فنون الکتابة على الجدران مع الترکيز على دراسة فن الهيب هوب جرافيتي بأنواعه الثلاثة المختلفة والتي تبدأ بالوسم ثم رشق الألوان وتنتهي برسم نماذج فنية. وعملت الباحثة على ربط تلک المعلومات النظرية بدراسة وتحليل مجموعة من قصائد ديوان رابطة الأداء (2004) للشاعر کومبتون (1972-). وتناولت الأساليب المختلفة التي استخدمها الشاعر لتکوين لوحة جرافيتية موحدة تُعبر عن مأساة السود المطرودين من زقاق هوجانز المحطم ومن بينها استخدام لغة الشفرة من خلال نسخ إيقاعات الهيب هوب کما قام الشاعر بنسخ جزء کامل يحتوي على أربعة ملصقات، هذا إلى جانب تضمين عدة شعارات بين سطور الشعر. کما عمل کومبتون على ربط ماضي الأجداد من العبيد السود بحاضر الأحفاد وذلک في إطار مفهوم ما يُعرف بالجدلية "المد – جذرية" دائرية المسار لدى براثوييت والتي ترمز إلى إعادة التاريخ لنفسه. وتوصلت الباحثة إلى نجاح کومبتون في صناعة نص هجين يربط بين الشعر والجرافيتي والأساليب التقنية لإنتاج موسيقى الهيب هوب ومن هنا تتضح أهمية هذه الدراسة لاسيما في عصر ثورات الربيع العربي. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 409 PDF Download: 558 |
||||