.تنمية الثروة اللغوية لدى الدارسين المبتدئين للغة العربية الناطقين بغيرها باستخدام موقع إلكتروني قائم على الحقول الدلالية المصورة في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 12, Volume 86, Issue 2, April 2022, Page 339-418 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.213666.1578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رهام ماهر نجيب الصراف 1; عمرو محمد السيد حجاج2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد- کلية التربية جامعة طنطا | ||||
2معلم لغة عربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الثروة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال استخدام موقع إلكتروني قائم على الحقول الدلالية المصورة في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج المختلط، وصمما عددًا من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في: قائمة المجالات. قائمة المفردات. اختبار الثروة اللغوية. مقابلة شفوية لقياس الثروة اللغوية. تصميم الموقع الإلكتروني. وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات -صدقًا وثباتًا- قبل استخدامها، وطُبقت أدوات البحث على عينة قوامها سبعة وثلاثين دارسًا من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في عام 2022-2023م كمجموعة تجريبية واحدة، وقد استغرق التطبيق اثني عشر أسبوعًا تقريبًا، ولتحليل بيانات البحث استخدم الباحثان اختبار (ت) للعينات المرتبطة. وقد توصل البحث إلى اثني عشر مجالًا مناسبًا للدارسين (عينة البحث) مستنبطة من الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، كما أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام موقع إلكتروني قائم على الحقول الدلالية المصورة في تنمية الثروة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث عددًا من التوصيات، واقترح بعض البحوث ذات الصلة بموضوعه. | ||||
Keywords | ||||
الثروة اللغوية; الدارسين المبتدئين للغة العربية الناطقين بغيرها; موقع إلكتروني قائم على الحقول الدلالية المصورة; الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 124 |
||||