تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2023 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.153761.1284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وسام عصام الدين سيد علي سيد 1; عباس راغب أحمد علام2; شيماء محمد علي حسن3; محمد محمد حال4 | ||||
1کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
4کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى: تقويم أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي في إعداد قائمة بالمعايير اللازم توافرها في أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. وتحليل مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي (2020- 2021م) في ضوء القائمة المُعدة، وتفسير النتائج. وقد احتوت قائمة المعايير في مجال الأهداف على ستة معايير تتضمن خمسة وعشرون مؤشر، کما احتوت قائمة المعايير في مجال المحتوى على ستة معايير تتضمن واحد وأربعون مؤشر. وقد أسفرت نتائج تحليل أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي عن عدم توفر المعايير بالقدر الکافي بأهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية کما أظهرت النتائج أن النسبة الضئيلة المتوفرة غير موزعة بنسب متوازنة لتکون مؤثرة في تلاميذ المرحلة الإعدادية سواء في مجال أهداف أو محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج هيرمان للتفکير الکلي; تقويم المنهج; الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 78 |
||||